الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

مقتل 12 شخصاً في تدافع بافتتاح ألعاب المحيط الهندي

حجم الخط
حالات وفاة
أنتاناناريفو - وكالات

قُتِل 12 شخصاً وأصيب 70 آخرين بجروح 11 منها في حالة الخطر، جراء تدافع عنج ملعب في أنتاناناريفو عاصمة مدغشقر، خلال افتتاح ألعاب جزر المحيط الهندي.

وقال رئيس الوزراء كريستيان نتساي، أمام أحد مستشفيات العاصمة الذي نقل إليه مصابون: "تظهر الحصيلة الأولية ما لا يقل عن 12 قتيلا وأكثر من 70 جريحا".

من جهته، دعا الرئيس أندريه راجولينا الذي كان حاضرا في حفل الافتتاح، إلى الوقوف دقيقة صمت حدادا على الضحايا.

وأوضح في كلمة متلفزة "كنا حوالي 50 ألف شخص حاضرين في الملعب، لكن وقع حدث مأساوي بسبب التدافع، سقط قتلى وجرحى عند المدخل".

وفيما لم تحدد السلطات على الفور سبب التدافع، نقلت إذاعة فرنسا الدولية عن شاهد عيان من الضحايا الذين نقلوا إلى أحد المستشفيات، أن السبب كان لعدم فتح بوابات مدخل الملعب التي كانت مغلقة "فجأة".

وذكر الشاهد أنه عند تلك اللحظة، "هرع الحشد إلى الداخل، وتخلل ذلك شجار، ودُفع الأشخاص في المقدمة ممن كانوا وراءهم. فسقط كثيرون وتعرضوا للدهس".

وليست هذه الحادثة الأولى، فهذا الملعب الذي تم بناؤه لاستيعاب حوالي 41 ألف شخص، يعد موقعا لأحداث تدافع مميتة من قبل.

ففي عام 2019، توفي ما لا يقل عن 15 شخصا في تدافع في حفل موسيقي في الملعب.

وتوفي شخص واحد وأصيب ما لا يقل عن 37 آخرين في حادث تدافع قبل مباراة التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم بين مدغشقر والسنغال في عام 2018.

يُذكر أن ألعاب جزر المحيط الهندي هي حدث متعدد الرياضات، يضم دولا من المنطقة، ويتنافس أيضا في الألعاب رياضيون من جزر القمر، وجزر المالديف، وموريشيوس ومايوت، وريونيون، وسيشيل.

وتستضيف مدغشقر هذا العام دورة ألعاب جزر المحيط الهندي التي تقام مرة كل 4 أعوام، وتستمر حتى 3 سبتمبر/ أيلول المقبل.

وأطلقت اللجنة الأولمبية الدولية ألعاب جزر المحيط الهندي لأول مرة عام 1977، ويتبارى خلالها رياضيون من موريشيوس وسيشيل وجزر القمر ومدغشقر وجزر مايوت وريونيون والمالديف.