الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الصحة تنشر نتائج التحقيق بخصوص الممرضة سالي البيطار

حجم الخط
الكيلة
رام الله - وكالة سند للأنباء

أصدرت لجنة تقصي الحقائق التي شكلتها وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، نتائجها بشأن عضو نقابة الطب المخبري الجريحة سالي البيطار، وذلك بعد ورود شكوى من عائلتها ونقابة الطب المخبري، حول شبهة وجود خطأ طبي أثناء علاجها.

وقالت وزارة الصحة في بيانٍ لها إن الوزيرة مي كيلة، أطلعت عائلة سالي البيطار على نتائج التحقيق، خلال لقاء عقدته بمكتبها في رام الله، وسط الضفة الغربية، منوهةً إلى أنّ لجنة التحقيق شارك فيها 7 أطباء، وأخصائيي جراحة عامة، ومسالك بولية.

وأشارت، إلى أن المريضة أدخلت إلى طوارئ مستشفى جنين الحكومي يوم 17 أغسطس/ آب الجاري بعد إصابتها برصاص الاحتلال في جنين، حيث أظهرت المعاينة وجود مدخل للرصاصة من الجهة اليمنى من جدار البطن، ومخرج في الجهة اليمنى من الظهر.

وقالت النتائج، إنه لعدم استقرار الحالة، تم تحويلها مباشرة إلى غرفة العمليات، وأثناء الجراحة تبين وجود إصابة خطيرة في الكبد، حيث تم التعامل معها وإيقاف النزيف.

وأضافت أنه تبين كذلك وجود إصابة نافذة أخرى في الجزء الأعلى من الكلية اليمنى، وتم استئصال جزء من الكلية وخياطتها وإيقاف النزيف، بناء على قرار جميع الأطباء والأخصائيين المعنيين في المستشفى.

وأوضحت نتائج اللجنة، أن المريضة أعطيت خلال العملية 7 وحدات من الدم، و4 وحدات من مشتقاته.

وبحسب ما جاء في بيان الصحة، فقد تم تحويل المريضة إلى قسم العناية المكثفة للمراقبة، ولكن عند الساعة 11:00 من مساء نفس اليوم، بدأت العلامات الحيوية للجريحة بالهبوط (ضغط الدم- قوة الدم)، وبقيت الحالة مستقرة رغم هذه التطورات حتى الساعة الخامسة صباح اليوم التالي، حيث حصل هبوط حاد في الضغط، وجرى التعامل معه وفق الإجراءات الطبية اللازمة.

وأضافت اللجنة، أنه وبعد إجراء صورة طبقية مع مادة ملونة، والاستعانة برأي استشاري الجراحة العامة والمناظير وزراعة الكبد خالد الدمياطي من مستشفى النجاح الجامعي، واستدعائه للحضور، تم إدخال المريضة الساعة السابعة من صباح 18 أغسطس، للمعاينة.

وتبين _وفق بيان وزارة الصحة_ وجود كميات كبيرة من الدم في تجويف البطن، مصدره نزف من الكلية اليمنى المصابة.

وأوضحت اللجنة أنه بعد التشاور ما بين الاستشاري خالد الدمياطي وجميع الأخصائيين المعنيين في مستشفى جنين الحكومي، وحفاظاً على حياة الجريحة، تم أخذ القرار الطبي باستئصال الكلية المصابة، تجنباً لمضاعفات قد تكون ذات خطورة عالية على حياة المريضة.

وخلصت اللجنة إلى أنها لم تجد تقصيرًا أو إهمالًا بحق الزميلة الجريحة سالي البيطار، وأنه تم التعامل معها بشكل مهني علمي وحسب الأصول الطبية.

وكانت نقابات المهن الصحية قد أصدرت بيانًا قبل أيام طالبت فيه وزارة الصحة، بضرورة إجراء تحقيق مهني نزيه وصادق وشفاف فيما حدث مع الزميلة سالي البيطار، أثناء علاجها.