الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

العراق تلتزم باتفاقها مع إيران بشأن تأمين الحدود

حجم الخط
إيراني يرفع علمي العراق وإيران
بغداد – وكالات

نفذت العراق التزامها مع إيران، بشأن قضية منع تسلل المسلحين وتسليم المطلوبين، إضافة إلى نزع السلاح وإزالة المعسكرات على الحدود بين البلدين.

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي اليوم الثلاثاء، إن "أهم مبادئ السياسة الخارجية بألا يكون العراق طرفا في الإضرار بجيرانه، وأن السيادة العراقية تقتضي تفاهمات أمنية لحماية حدود العراق من أي اعتداء".

وأوضح "العوادي" في تصريح له عبر منصة "إكس" أن العراق وقعت مع إيران اتفاقا ينص على منع تسلل المسلحين، وتسليم المطلوبين، ونزع السلاح وإزالة المعسكرات، وقد نفذت التزامها.

جاء ذلك عقب إعلان وزارة الخارجية الإيرانية عن اتفاق مع العراق على نزع أسلحة الجماعات الإرهابية في كردستان، وإغلاق مقارها العسكرية مع حلول شهر سبتمبر أيلول المقبل.

وفي السياق، قالت طهران إنه "في حال عدم الالتزام بالاتفاق، فسوف نتعامل بطريقتنا مع الجماعات الإرهابية في كردستان العراق".

من جهته، قال الناطق باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، إن "الحكومة العراقية أبلغت سلطات كردستان العراق بمضمون الاتفاق الواجب تنفيذه، ولن يتم تمديد التاريخ الذي ينتهي في 19 سبتمبر بأي شكل من الأشكال".

وبيّن "كنعاني" أنه تم طرح هذه المسألة خلال المحادثات مع السلطات العراقية، مشددا على أن العلاقات بين إيران والعراق ودية ومبنية على حسن الجوار.

ونوه إلى أن مسألة تواجد القوى الإرهابية في إقليم كردستان، تشكل نقطة سوداء في العلاقات الثنائية، معربا عن أمل بلاده في القضاء على هذه النقطة السوداء، على حد وصفه.

وجدير بالذكر أن إيران تلاحق جماعات كردية مسلحة مناهضة للجمهورية الإسلامية متمركزة في جبال شمال العراق المحاذية للحدود الإيرانية.

ومن جهة أخرى، تشن القوات التركية عملية عسكرية شمال العراق مستهدفة المسلحين الأكراد.