الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

موجات الحر تحول خيام النازحين لأفران مشتعلة 

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

الجيش السوداني: تصدينا لهجوم "الحركة الشعبية" بمنطقة الأزرق

حجم الخط
السودان
الخرطوم - وكالات

أعلن الجيش السوداني أمس الأربعاء، عن تصديه لهجوم نفذته "الحركة الشعبية- شمال"، في منطقة الأزرق بولاية جنوب كردفان جنوبي البلاد.

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني نبيل عبد الله في بيان له، إن الجيش تصدى في منطقة الأزرق بولاية جنوب كردفان، لهجوم وصفه بـ"الغادر"، نفذته "قوات الحركة الشعبية".

وأضاف أن "قوات الجيش كبدتهم خسائر كبيرة في الأفراد والمعدات"، بينما لم يصدر تعقيب فوري من الحركة الشعبية على إعلان الجيش السوداني.

وتنشط "الحركة الشعبية" في منطقتي جنوب كردفان، والنيل الأزرق منذ 2011، من أجل الحصول على وضع خاص للمنطقتين.

وفي الآونة الأخيرة شهدت ولايتي النيل الأزرق، وجنوب كردفان، اشتباكات بين الجيش السوداني و"الحركة الشعبية – شمال"، بقيادة عبد العزيز الحلو.

ومددت حكومة الخرطوم و "الحركة الشعبية - شمال" خلال الأعوام الأربعة الأخيرة، اتفاق وقف إطلاق النار بينهما في المناطق الخاضعة لسيطرة كل منهما.

وفي سياق متصل، ذكر متحدث الجيش، أن قوات الفرقة الخامسة مشاة، التابعة للجيش السوداني بمدينة الأبيض بولاية شمال كردفان (جنوب)، اشتبكت مع قوات الدعم السريع التي حاولت التسلل إلى غرب المدينة.

وأورد أن الجيش أجبر "قوات الدعم السريع" على الفرار، بعد أن دمرت 4عربات قتالية لهم واستولت على عدد آخر، وأوقعت بين صفوفهم قتلى وجرحى.

وأشار إلى أن قوات الدعم السريع "قصفت أحياء المدينة، مما أدى إلى استشهاد وإصابة عدد كبير من المواطنين".

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي، يخوض الجيش و"الدعم السريع" اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلف أكثر من 3 آلاف قتيل أغلبهم مدنيون، وأكثر من 4 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.