الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

انفوجرافيك 129 انتهاكاً ضد الصحفيين الفلسطينيين خلال أغسطس الماضي

حجم الخط
انتهاكات
رام الله - وكالة سند للأنباء

رصدت لجنة "دعم الصحفيين" الفلسطينيين 129 انتهاكًا؛ ضد الإعلاميين، من بينها 75 انتهاكًا إسرائيليًا، خلال شهر أغسطس/ آب الماضي.

وقالت لجنة "دعم الصحفيين" في تقريرها الشهري، تلقته "وكالة سند للأنباء" إن الانتهاكات تمثلت بالاعتقال والاستهداف بالرصاص والاعتداء المباشر الميداني والمنع من التغطية والمنع من السفر.

وأشارت إلى أنّ شهر أغسطس الماضي شهد، أكثر من 75 انتهاكًا إسرائيليًا بحق الصحفيين؛ في إطار محاولة الاحتلال طمس الحقيقة الساطعة لجرائمها بحق الفلسطينيين.

ونبّهت إلى أنّ قوات الاحتلال والمستوطنين استهدفوا 22 صحفيًا، خلال تغطيتهم اقتحام المدن الفلسطينية، والفعاليات في الضفة الغربية ومدينة القدس.

وأضافت لجنة "دعم الصحفيين"، أنّ الاحتلال استخدم الرصاص المطاطي وقنابل الغاز السام؛ لمنع الصحفيين من التغطية والتواجد في الحدث، من بينهم صحفي في قطاع غزة.

إضافة إلى ذلك منع الاحتلال، بالشراكة مع المستوطنين، أكثر من 28 حالة تغطية، وعرقل أداء مهامهم وتغطيتهم المسيرات والفعاليات في الضفة الغربية وقطاع غزة، تخللها إطلاق الرصاص الحي والقنابل الغاز والشتم والسب بالألفاظ النابية.

وخلال شهر أغسطس الماضي، اعتقل الاحتلال واحتجز 10 صحفيين، وهم: أحمد جلاجل، نجوى عدنان، أحمد الصفدي، محمد نزال، خالد بدير وشادي جرارعة، ساري جرادات، إبراهيم سنجلاوي، ويوسف شراونة.

وبشأن إصدار أحكام وتأجيل المحاكمات سجل التقرير 4 حالات، أرجأ الاحتلال محاكمة أحدهم، وأصدر حكمًا بالسجن الفعلي على صحفيين آخرين، ورفض الإفراج عن كاتب رغم مرضه.

وسجل التقرير حالتي منع من السفر للصحفيين محمد نزال وعلاء الريماوي، بينما أصدر الاحتلال قرار إبعاد بحق الصحفي أحمد الصفدي عن المسجد الأقصى المبارك، شهراً وغرامة مالية بـ 5 آلاف شيكل، وفرضت غرامة أخرى بـ 200 شيكل على إبراهيم أبو صفية.

وفيما يتعلق بالاقتحام والتحطيم، سجل التقرير حالة اقتحام لمنزل الصحفية ديالا جويحان، وتحطيم أثاث منزلها؛ بحجة التفتيش.

ووثق التقرير 4 حالات مضايقات وتعذيب في سجون الاحتلال، بحق الأسير الكاتب وليد دقة وحرمانه من العلاج والإهمال الطبي ورفض الإفراج عنه.

ومنع الاحتلال الصحفي رمزي عباسي من المثول أمام محاكمته وتأجيلها قبل صدور قرار اعتقاله، كما رفض قاضي المحكمة احتضان عباسي لطفلته.

ومارس الاحتلال التفتيش المهين بحق الصحفيين خالد بدير والمصور شادي جرارعة، خلال اعتقالهما والتحقيق معهما، ضمن سياسة التفتيش الجسدي وتفتيشهما جسدياً للمرة الثانية في اليوم نفسه، قبل الإفراج عنهما.

وحول محاربة المحتوى الفلسطيني، وثقت اللجنة في تقريرها الشهري، 21 انتهاكًا بشأن محاربة المحتوى الفلسطيني، عبر تطبيقات واتساب، تيك توك، الفيس بوك، وإنستغرام، وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي.

وبيّنت أن إدارة المنصات وبالتآمر مع الاحتلال، أغلقت وقيدت أكثر من 6 حالات، لحسابات صحفيين ومواقع إعلامية، على التيك توك، و12 على واتساب، كما أغلقت صفحتين على فيسبوك بما يشمل حسابات القائمين عليهما، بالإضافة لحذف واحد على إنستغرام.

أما بشأن الاعتداءات الداخلية بحق الصحفيين الفلسطينيين، سجلت اللجنة في تقريرها، خلال شهر أغسطس 33 حالة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

374949506_329495856289307_8166475951833269637_n.jpg