الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

168 انتهاكاً إسرائيلياً بحق الصحفيين في مايو الماضي

حجم الخط
انتهاكات بحق الصحفيين
رام الله - وكالة سند للأنباء

شهد شهر مايو/أيار الماضي العدد الأكبر من الانتهاكات التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد الطواقم الصحافية، منذ مطلع العام الجاري 2022، تمثلت في 168 انتهاكاً مختلفاً.

وسجل مكتب الإعلام الحكومي في تقريره لشهر مايو 2022، أعلى عدد من الانتهاكات الإسرائيلية ضد الحريات الإعلامية رغم ارتداء السترات التي كتبت عليها كلمة "صحافة"، وخاصة في مديني القدس وجنين.

ورصد التقرير الشهري حالة قتل للصحافية شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة، خلال تأديتها عملها الإعلامي، وفضح جرائم الاحتلال خلال اقتحامه لمدينة جنين بالضفة.

وسجل التقرير اعتداءات الاحتلال والمستوطنين على أكثر من 55 صحافياً ومصوراً، خلال تغطيتهم اعتداءات الاحتلال في المسجد الأقصى، ومدينة الخليل، وجنين والأراضي الفلسطينية كافة.

وبيَّن أنه يتم استهدافهم بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، والرش بغاز الفلفل وقنابل الغاز الحارقة وإلقاء زجاجات المياه، وضربهم بالهراوات وأعقاب البنادق وركلهم وسحلهم.

وفيما يتعلق بالاعتقالات، رُصِدت 16 حالة اعتقال واحتجاز وتمديد اعتقال وإبعاد عن مدينة القدس.

في حين وثق التقرير 69 حالة منع وعرقلة عمل الصحفيين لتغطية اقتحامات المستوطنين وقوّات الاحتلال للمسجد الأقصى، واعتدائها على المواطنين المقدسيين.

واستخدم المستوطنون أساليب استفزازية للصحفيين تمثلت بوضع أيديهم على عدسة الكاميرا والوقوف أمامها لمنعهم من التصوير، وحجب الصورة ويقومون بالصراخ والغناء وترديد الشعارات المعادية خلال التغطية على الهواء مباشرة.

ووثق التقرير 11 حالة تحطيم لكاميرات تصوير ومركبات للطواقم الصحافية، وسرقة هواتف نقالة للصحفيين في مواصلة لمنع نشر ما يرتكبه الاحتلال ومستوطنيه في القدس.

وسُجِّلَت حالة إرغام دفع غرامة مالية، وتهديد 4 من الصحفيين بالقتل.

وبشأن انتهاكات مواقع التواصل الاجتماعي، سجلت وحدة الرصد والمتابعة أكثر من 10 حالات انتهاك بعد إغلاق وتقييد حسابات.

وحظرت إدارات "الفيس بوك"، و"تويتر" و"تيك توك" بالتآمر مع الاحتلال الإسرائيلي المحتوى الفلسطيني؛ بذريعة نشر مواد مخالفة على المواقع.