الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"دعم الصحفيين": 39 انتهاكاً إسرائيلياً لحرية الإعلام في يونيو

حجم الخط
رام الله - سند

شهد شهر يونيو/ حزيران الماضي انتهاكات خطيرة لحرية العمل الإعلامي في الأراضي الفلسطينية، كان أبرزها مواصلة الاحتلال الإسرائيلي لسياسته في استهداف الصحفيين واعتقالهم ومنعهم من تغطية الأحداث.

ورصدت لجنة دعم الصحفيين، خلال تقريرها لشهر يونيو 39 انتهاكاً، من قبل الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، وثلاث حالات من الانتهاكات من قبل جهات فلسطينية بالضفة المحتلة.

ووثق التقرير أكثر من ثماني حالات اعتداءات وإصابات جراء استهداف الاحتلال بشكل مباشر للصحفيين وإطلاق قنابل غاز الفلفل والغاز السام تجاههم وإصابتهم بحالات اختناق.

وبيّن التقرير أن من بين الصحفيين الذين تعرضوا لاعتداءات أربعة في قطاع غزة بينهم صحفي أجنبي وصحافية، وأربعة في الضفة الغربية استخدم فيها الاحتلال الرصاص المطاط، والضرب والركل والدفع مرات عدة لمنعهم من تغطية الأحداث.

وأشار أن الاحتلال اعتقل وأبعد أربعة صحفيين هم الصحفي عامر أبو هليل، واستدعاء الصحفي سعيد ركن، واستدعاء المحررة الإعلامية سوزان العويوي، وأبعد سعيد ركن 15 يوما عن المسجد الأقصى.

فيما بلغ عدد حالات تأجيل وتمديد اعتقال وتثبيت حكم بحق ثلاثة  صحفيين وهم الكاتبة لمى خاطر، وماهر أبو هليل، وحافظ عمر .

وسجل تقرير لجنة دعم صحفيين حالتين مضايقات وتعذيب داخل السجون، حيث تعرضت الكاتبة والإعلامية لمى خاطر لتحقيق ومعاملة قاسية عدا عن منع الصحفي والناشط حافظ عمر من لقاء محاميه، وإجبار صحفييَن على دفع غرامة مالية.

وفي إطار الانتهاكات الداخلية، سجل التقرير ثلاث حالات من الانتهاكات طالت اعتقال الصحفي ياسر مناع، وتمديد اعتقاله أيضا، في حين سجلت حالة اعتداء سُجلت ضد مجهول بحق الصحفي عز الدين نعمة من الجليل في الداخل المحتل.