الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"دعم الصحفيين": الاحتلال يشنّ هجمة ممنهجة ضد الإعلام الفلسطيني

حجم الخط
thumb.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

أكدت لجنة دعم الصحفيين، أن الهجمة الاسرائيلية الممنهجة ضد الصحفيين ونشطاء التواصل الاجتماعي في القدس والضفة الغربية "مستمرة".

وأشارت اللجنة في بيان لها اليوم الأربعاء، إلى مواصلة الاعتداءات اليومية على الإعلاميين واقتحام منازلهم وتحطيم معداتهم ومنعهم من نقل جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

واستنكرت اعتقال قوات الاحتلال الأسيرة المحررة بشرى الطويل بعد اقتحام منزلها فجر اليوم في أم الشرايط بمدينة البيرة.

ونوهت إلى أن المعتقلة الطويل ناشطة في مجال الأسرى وقد أفرج الاحتلال عن والدها (جمال الطويل) قبل عدة أيام.

ونددت اللجنة بإقدام قوات الاحتلال على اعتقال الصحفي مراسل راديو "علم" في الخليل سامح الطيطي، فجر الإثنين الماضي، بعد اقتحام منزله في مخيم العروب شمالي الخليل.

وبيّنت أن قوات الاحتلال دهمت منزل الصحفي الطيطي وقامت بتفتيشه والعبث بمحتوياته بشكل وحشي، ومصادرة حاسوبه وهاتفه الخلوي.

ولفتت النظر إلى تعرض طاقم مكتب تلفزيون فلسطين في القدس المحتلة، يوم الجمعة الماضية، للاعتقال، والذي ضمّ الصحافيين أمير عبد ربه، دانا أبو شمسية، كريستين ريناوي وعلي ياسين.

وأردفت: "أفرج عنهم بعد عدة ساعات بشروط تتمثّل بعدم التواصل مع الإعلام أو حتى في ما بينهم لمدة 15 يوماً، وعدم التواصل مع إدارة تلفزيون فلسطين بشكل نهائي، ودفع غرامة مالية".

وعبرت "دعم الصحفيين" عن قلقها لأمر الاستدعاء الذي أرسلته مخابرات الاحتلال للمصور الصحفي عبد الرحمن حسان من بيت لحم، للمقابلة اليوم الأربعاء في "غوش عتصيون".

وأفادت أن الصحفي حسان كان قد وثّق بعدسته لحظة استشهاد الشاب عمر البدوي في مخيم العروب، مؤخرًا.

وصرّحت بأن اعتقال الصحفيين والإعلاميين واحتجازهم واستدعائهم، ومنعهم من تغطية الأحداث "دليل جديد على أن قوات الاحتلال ماضية لحجب الحقيقة ومنع التغطية الإعلامية".

وقالت إن قوات الاحتلال بذلك تنتهك كافة المواثيق الدولية التي أقرت الحريات الإعلامية وحرية العمل الإعلامي.

وشددت على أن التصعيد الممنهج ضد الصحفيين، "نتاج الحصانة التي يشعر بها قادة الاحتلال في ظل صمت المجتمع الدولي بما في ذلك المؤسسات الدولية ذات الصلة".

وتابعت: "يبدو أن تلك الدول والمؤسسات تتعامل مع إسرائيل كدولة فوق القانون".

وطالبت المنظمات الدولية وعلى رأسها الاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمة مراسلون بلا حدود واليونسكو ومقرر لجنة حقوق الانسان في الأمم المتحدة بضرورة رفع صوتهم والقيام بإجراءات عملية لوقف جرائم الاحتلال بحق الإعلاميين الفلسطينيين.

ودعت لجنة دعم الصحفيين تلك المؤسسات إلى التدخل الفاعل من أجل الإفراج عن المعتقلين من الصحفيين الذين وصل عددهم إلى 20 صحافياً.