الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

خاص قيادي فتحاوي لـ"سند": معالم المؤتمر الثامن لحركة فتح لم تتضح بعد

حجم الخط
تيسير نصر الله
نابلس - وكالة سند للأنباء

قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح تيسير نصر الله، إن معالم المؤتمر الثامن لحركة فتح المزمع عقده نهاية العام لم تتضح بعد، حتى نعرف نسبة حضور الشباب والمرأة في إطاره، مؤكداً أن نسبة تمثيلهم لم تتضح حتى اللحظة.

وكشف نصر الله، في حديث خاص لـ"وكالة سند للأنباء"، عن وجود توجه داخل أطر الحركة وقيادتها لإعادة روح الشباب لمؤسسات الحركة وأطرها المختلفة، منبهاً إلى أن ذلك لا يزال حديثاً نظرياً لا يمكن التعويل عليه.

وفي موضوع آخر، رأى القيادي نصر الله، أن الانتظار الطويل لملء شواغر المحافظين المقالين، ليس محبذا؛ "لأن الشارع ينتظر تعيينات جديدة رغم متابعة الأمور من نوابهم".

وأكد على ضرورة تعيين محافظين جدد، موضحا أن نواب المحافظين قد لا تكون لديهم صلاحيات المحافظ كاملة، وبعضهم موقعه مستجد ما يستدعي الإسراع في تعبئة الشواغر.

وفي الخامس والعشرين من شهر أغسطس المنصرم، قرر المجلس الثوري لحركة فتح بالإجماع، الموافقة على المقترح المقدم من رئيس الحركة محمود عباس، بعقد المؤتمر العام الثامن في السابع عشر من ديسمبر 2023 المقبل.

وعقد المؤتمر العام الأول لحركة فتح عام 1964، في دمشق، وقرر إطلاق العمل العسكري للحركة، وإنشاء قوات العاصفة، وكان تاريخ الأول من يناير/كانون الثاني 1965 موعدا للانطلاقة العلنية الرسمية.

أما المؤتمر السابع للحركة فعقد بتاريخ التاسع والعشرين من نوفمبر 2016، واستمر خمسة أيام، بحضور فصائل فلسطينية من بينها حركة حماس والجهاد الإسلامي.

وانتخب خلال المؤتمر رئيس السلطة محمود عباس قائدا عاما لحركة فتح بالتزكية، وأعلن عن تعيين ثلاثة من قادة الحركة التاريخيين، وهم فاروق القدومي وأبو ماهر غنيم وسليم الزعنون، أعضاء شرف دائمين في اللجنة المركزية.

وتم خلاله أيضاً انتخاب أعضاء اللجنة المركزية للحركة ومجلسها الثوري، وأقر المؤتمر عند اختتامه مقترحا قدمه الرئيس عباس، يرتكز على "التمسك بالسلام"، لمناقشته كبرنامج سياسي للحركة.