الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

لخصم ديون الكهرباء الفلسطينية..

"سموتريتش" يصادق على خصومات جديدة من أموال المقاصة

حجم الخط
وزير المالية في حكومة نتنياهو بتسلئيل سموتريتش
القدس-وكالة سند للأنباء

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم"، اليوم الثلاثاء، أنّ وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، أصدر قرارًا بخصم ديون الكهرباء الفلسطينية المستحقّة للشركة الإسرائيلية، من أموال السلطة الفلسطينية "المقاصة".

وقالت الصحيفة الإسرائيلية، إن قيمة الديون التي سيوقع "سموتريتش" على جبايتها شهريًا من السلطة الفلسطينية، وتحويلها لشركة الكهرباء الإسرائيلية، تتراوح ما بين 20-30 مليون شيقل، مشيرةً إلى أنّ وزير المالية فقط، هو المسؤول عن الجباية.

وسيتيح المسار الذي جرى التوصل إليه، لأول مرة، خصم الديون المستحقة لشركة الكهرباء من السلطة الفلسطينية شهريًا، بنفس الطريقة التي تُجبى عبرها رسوم التيار الكهربائي من قطاع غزة.

وزعمت "يسرائيل هيوم" أن المسار الجديد جرى اعتماده بعد أن "تراكمت على السلطة الفلسطينية ديون لشركة الكهرباء الإسرائيلية تصل قيمتها لنحو ملياري شيقل".

وأوضحت أن الآلية الإسرائيلية الجديدة لجباية ديون الكهرباء الفلسطينية، لتحصيل الديون البالغة ملياري شيقل، يوجب على "سموتريتش" تسوية هذه المسألة بالاتفاق مع مجلس الأمن القومي الإسرائيلي ومكتب رئيس الحكومة.

وعللت بالقول: "لأن خطوة سياسيّة كهذه من المحتمل أن تقود إلى تدخل الأمريكيين، الذين يعملون على إنقاذ السلطة الفلسطينية من انهيار اقتصادي".