الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

سياسياً ومالياً

كرينبول يطالب العرب بتقديم مساعدات لـ"أونروا"

حجم الخط
unnamed.jpg
القاهرة- وكالة سند للأنباء

قدّم المفوض العام لوكالة "أونروا"، بيير كرينبول، طلبًا عاجلًا للدول العربية لمواصلة دعمها المالي والسياسي للاجئي فلسطين ولعمل ودور الوكالة.

ونوه كرينبول في كلمة له اليوم الأربعاء، خلال جلسة لمجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة، إلى أن "عمل الأونروا لا يزال حيويًا كما كان".

وأردف: "طالما أن هنالك غياب لحل عادل ودائم لمحنة لاجئي فلسطين، سيبقى عمل الأونروا حيويًا".

وقدم كرينبول الشكر للدول الأعضاء في جامعة الدول العربية على دعمهم، ودعاهم لإظهار نفس المستوى من الالتزام تجاه الدفاع عن الأونروا كما كان الحال سابقًا.

وأمس يوم الثلاثاء، عقد المفوض العام في القاهرة اجتماعات مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ووزراء خارجية مصر وفلسطين والعراق وقطر والكويت.

وقال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط إن "الأونروا تواجه تحديات سياسية جمة. وإنني أدعو الدول الأعضاء لحماية تمويل الأونروا وضمان تجديد سلس لمهام ولاية الوكالة".

ولفت كرينبول النظر إلى أن عام 2018 كانت السنة الأشد تحديًا على الوكالة من الناحية المالية منذ أن تم تأسيس الأونروا في العام 1949.

وأكد، مخاطبًا الوزراء العرب، أن الأزمة لم تنتهي بعد وأن طبيعتها ليست مالية فحسب.

والأونروا مكلفة بمهمة تقديم الخدمة لما مجموعه 5,4 مليون لاجئ من فلسطين مسجلين لدى الوكالة، ضمن موازنة سنوية تبلغ 1,2 مليار دولار.

والأسبوع الماضي، فتحت 709 مدارس تديرها الوكالة أبوابها للعام الدراسي الجديد لاستقبال أكثر من 530,000 فتاة وصبي في المنطقة.

وفي عام 2018، تم تقديم أكثر من 8 ملايين استشارة طبية في 143 مركزًا صحيًا تابعًا للأونروا.

وصرّح كرينبول: "على مدار الأشهر الـ 18، شهدنا محاولات محمومة لنزع شرعية الوكالة وللعمل الذي تقوم به، سواء من خلال التشكيك بأساس مهام ولايتنا أو بتعريف أولئك الذين نقوم على خدمتهم".

واستطرد: "الوقوف مع الأونروا ومع خدماتها في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وغزة وسورية ولبنان والأردن يعد أمرًا أساسيًا من أجل التنمية البشرية للاجئين وللمحافظة على الاستقرار الإقليمي".

وتواجه الأونروا طلبًا متزايدًا على خدماتها بسبب زيادة عدد لاجئي فلسطين المسجلين ودرجة هشاشة الأوضاع التي يعيشونها وفقرهم المتفاقم.

ويتم تمويل الوكالة الأممية بشكل كامل تقريبًا من خلال التبرعات الطوعية، فيما لم يقم الدعم المالي بمواكبة مستوى النمو في الاحتياجات، وفق الأونروا.

ونتيجة لذلك فإن الموازنة البرامجية للأونروا، والتي تعمل على دعم تقديم الخدمات الرئيسة، تعاني من عجز كبير.

ويتم تمويل برامج الأونروا الطارئة والمشروعات الرئيسة، والتي تعاني أيضا من عجز كبير، عبر بوابات تمويل منفصلة.

تأسست الأونروا كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي 5.4 لاجئ من فلسطين مسجلين لديها.

وتقتضي مهمتها بتقديم المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن ولبنان وسورية والضفة الغربية وقطاع غزة ليتمكنوا من تحقيق كامل إمكاناتهم في مجال التنمية البشرية.

وتُواصل الأونروا مهماتها إلى أن يتم التوصل لحل عادل ودائم لمحنة اللاجئين.

وتشتمل خدمات الأونروا على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.