الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

كرينبول: 3 دول جمدت مساعداتها لـ"أونروا"

حجم الخط
Okpvb.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

قال المفوض العام لوكالة ​الأمم المتحدة​ لغوث ​اللاجئين الفلسطينيين "​الأونروا​" ​بير كرينبول​، إن ثلاث دول أعلنت أنّها ستجمّد مؤقتًا مساهمتها لأونروا.

وعلقت الدول مساهمتها، إلى  حين ظهور نتائج التحقيق بشبهات فساد إداري، بعد حملة إدعاءات إسرائيليّة بدأت قبل أشهر، تزعم تورّط إدارة الوكالة في عدد من الانتهاكات لتحقيق مكاسب شخصيّة.

وأضاف في تصريح صحفي اليوم السبت "خلال الفترة ذاتها، كانت لدينا 24 جهة مانحة، لذلك أعتقد أنّ على الجميع أن يضعوا الأمور في نصابها".

ورفض المسؤول الأممي " من دون تحفّظ الادعاءات الموجّهة ضدّي مباشرةً، لأنّ عمليّة التحقيق جارية وقد تعاونت منذ البداية مع هذه العمليّة".

وأكد كرينبول على أنّ "أونروا" استطاعت افتتاح السنة الدراسيّة لـ530 ألفًا من الفتيان والفتيات الفلسطينيين في الوقت المحدّد هذا الصيف.

ورأى أنه من الطبيعي للغاية أن تواجه أي منظّمة تهتمّ بمواضيع اللاجئين، ومن وقت إلى آخر شكاوى، وهناك آليات للتعامل معها.

وشدد على أن التحقيق الّذي يجري حاليًّا مستقل ضمن منظومة الأمم المتحدة.

وأكّد أنّ "الأونروا" واجهت جولات غير مسبوقة من التحديات والضغوط خلال العام ونصف العام الماضي، بدأت بقرار ​الولايات المتحدة الأميركية​ خفض 300 مليون دولار من تمويلها للمنظمة، وجرى خفض 60 مليون دولار أُخرى هذا العام.

وأشار إلى أنّه في عام 2018، نجحت في تعبئة التمويل من 43 دولة مختلفة ومن مؤسسات، وكانت هناك زيادة في المساهمات.

وتعقيبا على ادعاء أن المدارس الّتي تديرها "الأونروا" يستخدمها "الإرهابيون"، قال "العالم الّذي نعيش فيه يمكن لأيّ شخص أن يطرح مجرّد ادعاء، لا أساس له على الإطلاق ولا أساس له من الصحة، من ثمّ يقع على عاتقنا نحن الإجابة عن السؤال".