الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

هجرة الشباب من غزة.. ماذا قالت هيئة المعابر والحدود؟

حجم الخط
معبر رفح صالة المغادرة
غزة - وكالة سند للأنباء

أكدت الهيئة العامة للمعابر والحدود في قطاع غزة، أن أعداد المسافرين المغادرين أو العائدين، وفق المعدل السنوي المعتاد، دون أي تغير ملحوظ فيها بحسب بيانات حركة السفر عبر معبر رفح البري.

وأوضحت الهيئة في تصريح صحفي تابعته "وكالة سند للأنباء"، أنه تم تسجيل مغادرة 113 ألف و234 مواطناً منذ بداية العام حتى الآن، فيما تم تسجيل وصول 116651 مواطنا.

وحذرت من تداول أرقام وإحصاءات غير صحيحة لأعداد المسافرين أو المسجلين للسفر، والافتراض خطأً أو سهوًا أو عمدًا، أن كل من سافر قد ترك قطاع غزة.

جاء ذلك في أعقاب ما تم تداوله من محاولات لـ"تضليل الرأي العام"، بشأن حركة السفر عبر معبر رفح البري، و"الهجرة الشبابية" من قطاع غزة.

وأرجعت الهيئة ظهور صور انتظار للمواطنين في مكتب الحصول على التأشيرة التركية، لارتباطه بما جرى مؤخرا من اقتصار إصدار التأشيرة على جهة واحدة، ومن خلال مكتب واحد فقط على مستوى قطاع غزة، بعد أن كان ذلك متاحاً من خلال كافة مكاتب السفر بجميع المحافظات.

وأشارت إلى أن الغالبية العظمى للمسجلين للسفر تندرج في إطار الحالات الإنسانية، كالعلاج، والمنح الدراسية، والحصول على فرص عمل، وزيارة أقارب، أو مواطنين مقيمين بالخارج، أو أغراض تجارية.

وفي غضون ذلك، أكدت الهيئة على الحق الطبيعي للمواطنين في السفر والتنقل لتلبية احتياجاتهم المختلفة، في ظل معاناة الفلسطينيين في قطاع غزة إثر عدم قدرتهم على السفر بسبب عدم استقرار عمل المعابر.

ولفتت إلى أنه لا زالت حاجة المواطنين اليومية للسفر أكبر مما هو متاح حالياً عبر معبر رفح، الذي يمثل النافذة الوحيدة لقطاع غزة على العالم الخارجي.

وبيَّنت هيئة الحدود والمعابر، أنها تعمل بشكل مستمر من أجل زيادة العدد اليومي للمسافرين عبر معبر رفح؛ لتلبية حاجة المواطنين للسفر، واستيعاب أعداد المواطنين المسجلين خاصة في فصل الصيف، الذي يشهد كثافة في السفر سنوياً.