الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

منظمات أمريكية تدعم الاستيطان بغطاء "الجمعيات الخيرية"

حجم الخط
الاستيطان في الضفة.jpg
نابلس – وكالة سند للأنباء

كشف المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، عن منظمات أمريكية تدعم المستوطنين الإسرائيليين، بغطاء "جمعيات خيرية".

جاء ذلك في التقرير الأسبوعي الصادر عن "المكتب الوطني"، حول مستجدات الاستيطان في الضفة الغربية والقدس.

وبحسب التقرير، فإن منظمات أمريكية تحمل اسم "جمعيات خيرية" توفر الدعم للمستوطنين والجماعات الاستيطانية التي تتخذ من البؤر الاستيطانية ملاذًا آمنًا لها في حماية جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وقال إن منظمة "هيوفيل اليوبيل" الأمريكية دعمت وموّلت استيلاء المستوطنين في بؤرة "ايش كوديش" على أرض فلسطينية في سهل قرية جالود جنوب شرق نابلس، بل وإنها جرّفت الأراضي وسرقت التربة الأحمر لصالح مستوطني "فتية التلال".

والعام الماضي، أطلقت منظمة "هيوفيل" المصنفة كجمعية خيرية في الولايات المتحدة الأمريكية، حملة لجمع الأموال بهدف زراعة 3 آلاف شجرة حتى نهاية ديسمبر الماضي، في أراضٍ فلسطينية صادرها الاحتلال في الضفة الغربية.

وعملت المنظمة المسجلة في واشنطن "منظمة غير ربحية" على تجنيد آلاف المتطوعين لزراعة الأشجار في المستوطنات، وتدعي أنها تقدم خدمة ومساعدة للمجتمعات الزراعية في "إسرائيل".

وبحسب التقرير، فإنها ليس الجمعية الوحيدة الداعمة للاستيطان، حيث يوجد مئات الجمعيات الأمريكية وأخرى أسترالية وأوروبية، تحمل مسميات مختلفة من أجل تعزيز المستوطنين.

وأوضح أن هذه الجمعيات تحظى بإعفاء ضريبي، وترسل مئات ملايين الدولارات بشكل متواصل لتنفيذ أنشطة استيطانية فوق أراضي المواطنين الفلسطينيين التي يسرقها المستوطنون.

وأشار إلى ما نشرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية في العام 2015، حول جهات أمريكية ضخت أكثر من 220 مليون دولار في مستوطنات الضفة الغربية عبر تبرعات معفاة من الضرائب.

ومنذ مطلع العام الجاري دفعت حكومة الاحتلال الحالية مخططات لإقامة 12 ألفا و885 وحدة استيطانية في الضفة الغربية، وفق معطيات نشرتها حركة "السلام الآن".

وبحسب المنظمة، فإن هناك نحو نصف مليون مستوطن في 132 مستوطنة مقامة على أراضي الضفة الغربية إضافة الى 230 ألف مستوطن في 14 مستوطنة مقامة على أراضي شرق القدس.