الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

أسباب اضطرابات النوم عند الأطفال

حجم الخط
نوم الأطفال
بيروت-وكالات

كثيرًا ما يواجه الأطفال نوبات متكررة من الاستيقاظ ليلًا، بعد التحرك، أو الإصابة بمرض، أو المرور بتجربة مرهقة.

وقد تتفاقم مشاكل النوم إذا أخذ الطفل قيلولة طويلة في وقت متأخر من فترة ما بعد الظهر، أو تحفز بشكل كبير نتيجة الإفراط في اللعب قبل النوم.

ما اضطرابات النوم لدى الأطفال؟

يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 12 عاما إلى ما لا يقل عن 9 إلى 12 ساعة من النوم من أجل النمو الصحي، وفقا للمركز الأميركي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، بينما يحتاج المراهقون من 8 إلى 10 ساعات من النوم.

ومع ذلك، من الشائع أن يعاني كثير من الأطفال اضطرابات النوم. ويصف موقع مستشفى الأطفال في كولورادو الأميركية اضطرابات النوم لدى الأطفال بأنها حالات تجعل من الصعب على الأطفال الحصول على قسط كافٍ من الراحة أو تسبب النعاس المفرط. وتؤثر اضطرابات النوم لدى الطفل على الأداء المدرسي من خلال التسبب في انخفاض الانتباه والتعلم والذاكرة والتركيز.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثر اضطرابات النوم على سلوك الطفل، مما يسبب التهيج وفرط النشاط.

أشكال اضطرابات النوم لدي الأطفال

إن اضطرابات النوم عند الأطفال هي كل ما يؤثر على نومهم، سواء قبله أو في أثنائه، وتشمل:

اختلال النوم، وهو كل ما يؤثر على عملية الدخول في النوم، بحيث يقضي الطفل وقتا طويلا وهو يتقلب.

خطل النوم: وهو الأفعال التي تحدث عند الطفل بعد استلقائه نائما، أي بعد دخوله في النوم بشكل فعلي، وأشهرها:

الذعر الليلي: بحيث يستيقظ الطفل مذعورا مع تسارع القلب والتنفس والتعرق والشحوب ويحتاج دقائق ليصحو بشكل كامل ولا يتذكر شيء مما حدث معه.

الكوابيس: حيث يستيقظ الطفل مذعورا أيضا ولكنه يكون صاحيا تماما، ويتذكر ما حدث له.

المشي أثناء النوم: حيث يمكن أن يمشي الطفل وهو نائم، ثم يعود للنوم بدون تذكره للأمر أو شعوره به، وفي هذه الحالة يكون معرضا لعدة أخطار.

الكلام أثناء النوم: حيث يتكلم الطفل بكلمات أو جمل وكأنه في حوار، وغالبا يكون الكلام غير مفهوم، وتزول هذه الحالة تلقائيا.

العلاج

للأهل أهمية كبيرة في معالجة اضطرابات النوم، ومن ذلك مثلاً تجنب الخلافات العائلية وعدم معاقبة الطفل وتأنيبه ومراعاة حالته النفسية واستخدام نور ليلي والسماح بترك باب غرفة الطفل مفتوحاً وعدم السماح للأطفال بمشاهدة المشاهد العنيفة على التلفاز، والقراءة للطفل بكتاب محبب لهم، وتقديم الوجبات الخفيفة والحمام الساخن وإعطاء الحنان للطفل والاهتمام اللازم، كذلك تنظيم روتين الطفل لأوقات الطعام واللعب والنوم وعدم تغيير هذا الروتين بشكل مفاجئ ومستمر، وجعل شكل غرفة نوم الطفل يريحه نفسياً بتعليق صور أو وضع ألعاب يحبها مثلاً، مع ألوان يرغبها، أيضاً استخدام ستائر سميكة أو حاجبة للضوء لجعل غرفة الطفل مظلمة ولمنع دخول ضوء الصباح إليها والذي يؤدي إلى إيقاظه، كل ذلك يعتبر من أهم السبل لجعل الطفل ينام بهدوء.