الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

6 علامات تدل على نقص فيتامين "د"

حجم الخط
Vitamin-D.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

لا تظهر أعراض نقص فيتامين "د" على الأشخاص الذين يُعانون منها، إلا أن هناك عددًا من العلامات التي تشير إلى عدم وجود مستويات كافية من هذا الفيتامين المهم.

في هذه المادة سنتناول 6 علامات يُعاني منها الشخص دون أن يُرجع الموضوع إلى نقص "فيتامين د" المهم في جسده، لذلك ننصح بالبحث عنها والانتباه لها. وعمومًا يجب مراجعة الطبيب للحصول على الإرشادات والفحوصات والعلاجات اللازمة.

  1. الحالة المزاجية

أظهرت الدراسات الطبية الحديثة، أن الأفراد الذين يعانون من الاكتئاب لديهم مستويات أقل من "فيتامين د" مقارنة بالأفراد الأصحاء. مبينة: "أولئك الذين لديهم مستويات قليلة من فيتامين D يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب".

  1. آلام العظام والعضلات

يشتهر "فيتامين د" بدوره في صحة العضلات والعظام، لذا فإن قلة مستوياته تسبب انخفاضًا في امتصاص الكالسيوم، والذي بدوره يؤدي إلى إطلاق هرمون الغدة الدرقية، الذي يعزز آلام العظام وفقدانها.

  1. مشاكل الجهاز الهضمي

يلعب "فيتامين د" دورًا مهمًا في الحفاظ على التوازن داخل الأمعاء من خلال تعديل الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء وتقليل البكتيريا الضارة.

  1. الشعور بالمرض

لـ "فيتامين د" دورٌ مهمٌ في تقوية الجهاز المناعي ومعظم الخلايا، لذا فإن نقصه قد يؤدي إلى خلل في تنظيم الجهاز المناعي.

  1. سوء صحة الفم

المستويات المثلى من "فيتامين د" ضرورية لامتصاص الكالسيوم، وفي الواقع فهو يلعب دورًا رئيسيًا في صحة العظام والأسنان، لذا فإن ضبط مستوياته يرتبط بتطور صحة الفم بشكل أفضل طوال الحياة، كما أن نقصه فيتامين له علاقة كبيرة بأمراض الفم.

  1. التعب

تم ربط التعب وانخفاض الطاقة بانخفاض مستوى "فيتامين د"، لذا فإن تناول مكملات هذا الفيتامين يساهم في تقليل التعب لدى الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد؛ وهو حالة مناعة ذاتية تؤدي إلى عدد من الأعراض، ويكون التعب هو الأكثر شيوعًا.

هكذا تزيد مستويات "فيتامين د" في جسمك

  1. قضاء بعض الوقت في الخارج؛ يمكنك امتصاص "فيتامين د" في الجلد عند طريق التعرض لأشعة الشمس ثم يتم استقلابه في الكبد والكليتين، لذلك، من المهم التأكد من قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق (15 دقيقة على الأقل يوميا) مع كشف الوجه والذراعين والساقين.
  2. تناول الأطعمة التي تحتوي على "فيتامين د"؛ وتشمل الأسماك وصفار البيض والكبد والحليب.
  3. مكملات "فيتامين د"، من الأفضل تناول مكملات فيتامين د خلال أشهر الشتاء، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص أولا.