الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

احتجاجاً على خطة إضعاف القضاء..

الشرطة الإسرائيلية تعتقل 4 أشخاص في تظاهرة أمام منزل وزير "القضاء"

حجم الخط
مظاهرات
القدس -وكالة سند للأنباء

اعتُقل أربعة أشخاص خلال مواجهات اندلعت صباح اليوم الاثنين، بين الشرطة الإسرائيلية، ومتظاهرين احتجوا خطة إضعاف جهاز القضاء في محيط مدينة القدس.

وقالت وسائل إعلام، إنّ العشرات من الإسرائيليين المعارضين لـخطة تقويض القضاء التي تقودها حكومة الاحتلال، تظاهروا اليوم أمام منزل وزير القضاء ياريف ليفين في مستوطنة "موديعين" الواقعة بين القدس وتل ابيب.

ورفع المتظاهرون عدة شعارات ضد التعديلات القضائية، وهتفوا ضدّ مساعي الائتلاف الحكومي لإلغاء "سبب المعقولية" الذي يتيح للمحكمة العليا إلغاء قرارات تتخذها الحكومة.

وطالب المتظاهرون، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعدم السماح لليفين "بالتصرف وكأنه رئيس الحكومة الفعلي"، وسحب قوانين التعديلات القضائية.

وخلال الوقفة الاحتجاجية، حدثت مناوشات بالأيادي بين الشرطة الإسرائيلية، والمتظاهرين، أسفرت عن اعتقال 4 أشخاص.


وغدًا الثلاثاء، يستمع فريق قضائي غير مسبوق يضم 15 قاضيًا في المحكمة العليا إلى التماسات مقدمة ضد قانون "ذريعة المعقولية"، لكن ليس معروفاً متى ستصدر المحكمة حكمها، ومن المرجح أن يقوم القضاة بإطالة أمد الإجراءات.

وهذا القانون، الذي أقرته الأحزاب الحاكمة في الكنيست الإسرائيلي في يوليو/ تموز الماضي هو أول قانون رئيسي في خطة التعديلات القضائية المثيرة للجدل، التي أدَّت إلى أعمق انقسام في تاريخ "إسرائيل".