الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

حملة لمقاطعة منظمة "أيباك" المؤيدة للاحتلال بأمريكا

حجم الخط
أيباك
واشنطن - وكالات

أعلنت منظمات يهودية مؤيدة للقضية الفلسطينية اليوم الاثنين، عن بدء حملة في الولايات المتحدة لمقاطعة مجموعة الضغط السياسية المؤيدة لإسرائيل "أيباك".

وجددت الحملة، بالتعاون مع شبكة مؤسسات فلسطينية أميركية، نداءها للجالية اليهودية بمقاطعة لوبي "أيباك" بقوة وإصرار.

وأكدت أن الدعم المالي والسياسي المقدم من قبل هذا اللوبي للحكومة الإسرائيلية يجعلهم شركاءً في جريمة "الأبارتهايد" التي تُرتكب بحق الشعب الفلسطيني.

وأشارت المتطوعة "سمانثا" في الحملة المنظمة من شيكاغو إلى أن "أيباك" ليس فقط مساندًا للتطرف ضد الفلسطينيين، بل أيضًا في الولايات المتحدة.

وأوضحت أن الحملة تنتشر عبر عشرات المدن الأميركية، منها شيكاغو، نيويورك، وواشنطن، ونيوجيرسي، وسان فرانسيسكو، وميلواكي، وإنديانا بوليس.

وتُعدُّ "أيباك" واحدة من أبرز المنظمات اللوبي في الولايات المتحدة، حيث تسعى بشكل جاد إلى تعزيز ودعم الاحتلال الإسرائيلي، مضمونة بقاءه قويًّا وصلبًا أمام جميع التحديات التي تواجهه.

وتأسست هذه المنظمة في عام 1951 على يد اليهودي الأمريكي "سي كِنن" خلال فترة رئاسة الرئيس الأمريكي "دوايت أيزنهاور". في البداية، كانت تعرف باسم "اللجنة الصهيونية الأمريكية للشؤون العامة"، ومن ثم تغيرت إلى "لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية"؛ بهدف توسيع نطاق تأثيرها وجماهيريتها.

ويجمع هذا اللوبي اليهودي بما يُقارب من مائة ألف عضو، يشتغلون في ٥٠ ولاية أمريكية، والغالبية العظمى منهم ينتمون إلى الجالية اليهودية، إضافةً إلى أنه يتضمن صفوفه عددًا من الأعضاء المنتمين إلى الأحزاب الديمقراطية والجمهورية.