الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

فيديو العراق يرشح فيلم "جنائن معلقة" لـ "الأوسكار"

حجم الخط
جنائن معلقة.jpg
بغداد - وكالة سند للأنباء

أعلنت دائرة السينما والمسرح التابعة لوزارة الثقافة العراقية، ترشيح فيلم "جنائن معلقة" للمنافسة على جائزة "أوسكار"؛ أفضل فيلم عالمي في الدورة الـ 96 للجائزة.

وقالت "دائرة السينما"، إن ترشح الفيلم العراقي جنائن معلقة للمشاركة في جائزة الأوسكار لعام 2024 الحاصل على منحة وزارة الثقافة والسياحة والآثار لعام 2019 "جاء بعد النجاحات التي حققها في المهرجانات العربية والدولية وحصوله على جوائز عديد".

والفيلم من إخراج أحمد ياسين وبطولة الفنان جواد الشكرجي، ووسام ضياء. وتدور أحداثه حول قصة شقيقين خلال فترة الاحتلال الأمريكي للعراق، وآثار هذا الاحتلال السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

يعمل الشقيقان طه وأسعد في جمع المعادن والبلاستيك من مكب نفايات شهير يسمى "جنائن بابل المعلقة" في بغداد، وعندما يعثر أسعد على دمية مطاطية مهملة ويقرر امتلاكها، تتسبب الدمية في وضع علاقة الأخوين تحت الاختبار.

بدوره، عبّر مخرج الفيلم، أحمد ياسين، في تصريحات عبر صفحته على "فيسبوك"، عن فخره بعد الإعلان الرسمي لدائرة السينما والمسرح العراقية. متابعًا: "أنا فخور بعد ما أشير به بأن فيلمنا جنائن معلقة تم اختياره لتمثيل العراق في جوائز الأوسكار".

وأضاف: "هذه الرحلة كانت صراعا مليئا بالحب، وتعاونا بين مواهب استثنائية، وشهادة على قوة فن السرد. أود أن أعبر عن امتناني للفريق ولجميع الذين دعمونا طوال هذه الفترة".

واستطرد ياسين: "سيمثل فيلمنا ثراء السينما العراقية وعلى أمل أن يكون له صدى لدى الجمهور العالمي. شكرا لكم على هذه الفرصة الرائعة".

وتتلقى أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية ترشيحا واحدا من كل دولة للمنافسة على جائزة أفضل فيلم عالمي والمخصصة للأفلام غير الناطقة بالإنجليزية.

ويقام حفل توزيع جوائز الأوسكار في العاشر من مارس 2024.