الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

فيلم تونسي يصل إلى القائمة المختصرة لترشيحات الأوسكار

حجم الخط
القدس - وكالات

مع تحديد موعد حفل توزيع جوائز الأوسكار 2021، كشفت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة اليوم الأربعاء، عن القوائم المختصرة للأفلام المرشحة للأوسكار في 9 فئات.

ووفقًا لموقع Variety، أغلق التصويت على القائمة المختصرة للجائزة الموقرة في 5 فبراير، وسيستمر الباقي إلى المرحلة الرسمية الأولى للتصويت.

وستجرى مرحلة التصويت الأولى في الفترة من 5 إلى 9 مارس. وسيتم الإعلان عن ترشيحات الأوسكار في 15 مارس، وسيقام حفل توزيع الجوائز في دورته الـ 93، في 25 أبريل.

وتمكن الفيلم التونسي "الرجل الذي باع ظهره" للمخرجة كوثر بن هنية من انتزاع مكانة له بين 15 فيلمًا اختارتها أكاديمية فنون وعلوم السينما الأمريكية للمنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.

وأعلنت المخرجة عبر حسابها الرسمي على "فيسبوك"، باللغة الإنجليزية: "نعم فعلناها.. وصلنا للقائمة المختصرة للأوسكار 2021. شكرًا لكل من أحب الرجل الذي باع ظهره".

ويروي الفيلم معاناة مهاجر سوري منذ خروجه من بلده إلى لبنان أملًا في السفر من هناك إلى أوروبا، حيث تعيش حبيبته.

ما دفعه إلى قبول صفقة حولت ظهره إلى لوحة فنية يرسمها أحد أشهر الفنانين المعاصرين، وبالتالي "باع ظهره" حرفيا، ليدرك أن الأمر يتعدى ذلك إلى فقدانه حريته وشخصيته ومعتقداته.

ويلعب دور البطولة في الفيلم السوري يحيى مهايني والفرنسية ديا ليان والبلجيكي كوين دي باو والإيطالية مونيكا بيلوتشي.

وشارك الفيلم في العديد من المهرجانات السينمائية وحصد الكثير من الجوائز الإقليمية والدولية، بينها جوائز في مهرجان البندقية السينمائي، ومهرجان السينما المتوسطية بمدينة باستيا الفرنسية.

ويتنافس الفيلم التونسي في القائمة المختصرة مع أفلام من إيران وفرنسا ورومانيا والنرويج وتايوان وهونغ كونغ وروسيا وساحل العاج وتشيلي والمكسيك وغواتيمالا وجمهورية التشيك والبوسنة.