الساعة 00:00 م
الخميس 18 يوليو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.73 جنيه إسترليني
5.13 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.64 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

واشنطن توعز بتحويل 6 مليارات $ إلى طهران عبر الدوحة

حجم الخط
إيران وأمريكا.jpg
واشنطن – وكالات

أوعز وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بتحويل 6 مليارات دولار إلى إيران عبر قطر.

جاء ذلك، في تصريحات خاصة نقلتها وكالة "بلومبيرغ" للأنباء، اليوم الثلاثاء، وقالت إن هذه الأموال عبارة عن أصول مالية كانت مجمدة في كوريا الجنوبية ضمن حزمة عقوبات على إيران.

وأكد "بلينكن" للكونغرس الأمريكي، أن المبلغ سيتم الاحتفاظ به في حسابات مقيدة في البنوك القطرية، في حين سيكون متاح فقط للحاجات الإنسانية.

وكانت واشنطن قد مهدت الطريق أمام إعادة هذه الأموال من عائدات النفط إلى طهران، بعد اتفاق تسليم سجناء أمريكان محتجزين في إيران.

في حين، لم يصدر أي بيان رسمي عن الخارجية الأمريكية، تؤكد ما نقلته الوكالة الأمريكية.

وبحسب الوكالة، فإن بحسب الاتفاق تسمح الخارجية الأمريكية، لبنوك ألمانية وإيرلندية وقطرية وكورية جنوبية وسويسرية، بتحول 6 مليارات دولار، كانت مجمدة في كوريا الجنوبية، دون أن تكون تحت طائلة العقوبات الأمريكية.

وأمس الاثنين، قالت طهران، إنها تتوقع نقل أصول مجمدة بالخارج إلى البلاد في غضون أيام، ضمن اتفاق مع واشنطن في أغسطس الماضي.

وفي 10 آب الماضي، كشف وزير الدولة بالخارجية القطرية محمد الخليفي ما أوردته الوزارة على منصة "إكس" أن الوساطة -التي نفذتها الدوحة بين الولايات المتحدة وإيران- وصلت إلى الاتفاق مقابل إطلاق سراح سجناء.

وفي 12 من الشهر ذاته، أعلن محافظ المصرف المركزي الإيراني محمد رضا فرزين، أنه تم الإفراج عن جميع أرصدة بلاده المجمّدة في كوريا الجنوبية، موضحًا أنها ستودع بالعملة الأوروبية (اليورو) قريبا في حسابات 6 بنوك إيرانية.

وقد اشترطت الولايات المتحدة استخدام هذه الأموال في مشتريات تخدم المواطنين في إيران، إذ نقل عن بلينكن قوله -الشهر الماضي- إن الأموال "ستوضع في حسابات مقيدة للتأكد من عدم استخدامها فيما يتعارض مع العقوبات على طهران".

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أن بلاده لها مطلق الحرية باستخدام هذه المبالغ، في شراء أية منتجات غير خاضعة للعقوبات الأميركية.