الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

700 طالب فلسطيني بسوريا يبدؤون دراستهم بلا مدارس

حجم الخط
دمشق - وكالة سند للأنباء

بدأ أكثر من 700 طالب وطالبة من أبناء مخيم درعا جنوب سورية عامهم الدراسي الجديد بلا مدارس، بعد أن تعرضت 6 مدارس في المخيم للدمار جراء قصف قوات النظام السوري والروسي خلال الأحداث.

ووفقًا لمجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية فإنه تم تسجيل أكثر من 700 طالب وطالبة من الصف الأول الابتدائي إلى الصف التاسع الإعدادي.

وبلغ عدد الطلاب الابتدائي 475، وعدد الطلاب الإعدادي225، والعدد قابل للزيادة بسبب ازدياد عودة العائلات الفلسطينية إلى المخيم.

وأوضحت أن المشرفين افتتحوا مدارس بديلة عن المدارس المدمرة، حيث تم استخدام المنازل التي تركها سكانها ونزحوا إلى خارج المخيم، وتم تجهيز أكثر من 19 شعبة للطلاب.

وأشارت إلى أن المدارس البديلة تعاني من ضيق الغرف الصفية وضعف التهوية والإنارة واكتظاظها بالطلاب، وعدم وجود باحة للأطفال نتيجة صغر حجم البيوت.

إضافة إلى عدم توفر الإمكانيات المناسبة للتعليم فيها، ويأخذ الطلبة وقت الراحة بين الحصص في شوارع المخيم.

وارتأت إدارة المدرسة من أجل تخفيف المعاناة في المدرسة والاكتظاظ وضبط الطلبة، إلى قسم الطلاب إلى دوامين صباحي ومسائي لضمان نجاح سير العملية الدراسية ولو بالشكل القريب للواقع.

وأضافت: "إن الكادر التدريسي وهو من أبناء المخيم، أخذ على عاتقه حيث منذ بداية الأزمة السورية ورغم كل المخاوف خدمة أبناء مخيمهم وتدريسهم".

وفي ريف دمشق فُقدت الطفلة أمل صقر من أبناء مخيم جرمانا منذ ثلاثة أيام بعد خروجها من المدرسة.

وقال ذووها إنها : "لم تعد لمنزلها ولا يوجد أي اتصال معها، وناشدت من شاهدها أو لديه معلومات عن مكان وجودها".

وكان فريق الرصد والتوثيق في مجموعة العمل كشف عن توثيق أكثر من328 لاجئاً فلسطينياً فقد منذ بدء أحداث الحرب في سورية، منهم 38 لاجئة فلسطينية.