الساعة 00:00 م
السبت 22 يونيو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"ضحية الكرسي وبائع الصبر".. قصة استشهاد مواطن فلسطيني في سوق الصحابة بغزة

ماذا يعني أن تكون "دارك على شط البحر" بحرب الإبادة الجماعية في غزة؟

المحامي محاجنة: الأسرى في "سديه تيمان" يُواجهون انتهاكات نازية وطروفًا مأساوية

إيران: واشنطن تواصل أكاذيبها حول ضلوعنا بحرب روسيا وأوكرانيا

حجم الخط
مجلس الأمن.jpg
طهران – وكالات

أكد مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، سعيد إيرواني، أن الولايات المتحدة الأمريكية، تواصل بث الأكاذيب والمعلومات المضللة حول إيران فيما يتعلق بالحرب الأوكرانية الروسية.

وقال "إيرواني" في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي، إن مساعي واشنطن للربط بين "الاستخدام المزعوم" للطائرات المسيرة في حرب روسيا على أوكرانيا، وبين قرار مجلس الأمن الدولي الخاص بالاتفاق النووي أمر مضلل.

وبيّن أن اتهام إيران بانتهاك القرار 2231 الخاص بالاتفاق النووي الإيراني لا أساس له من الصحة على الإطلاق.

وقال إن "الاتهامات المفبركة التي قدمتها وكالة استخبارات الدفاع الأميركية باعتبارها معلومات سرية، ملفقة بالكامل وليست لها أي صفة قانونية".

وشدد السفير الإيراني على أن طلب واشنطن المتكرر وغير المبرر إلى الأمانة العامة، للتحقيق في انتهاك إيران بنود الاتفاق النووي ليس له أي أساس قانوني.

وأمس الجمعة، وصفت الخارجية الإيرانية قرار فرنسا وبريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي، بعدم تنفيذ التزاماتها بالاتفاق النووي بعد مرور 8 سنوات على توقيعه بأنه إجراء غير قانوني وبتعارض مع التزاماتها بموجب القرار الدولي 2231.

جاء ذلك، عقب إعلان الدول الثلاثة أنها ستبقي عقوباتها السارية على طهران، حتى بعد تاريخ 18 أكتوبر المقبل، والمنصوص عليه في اتفاق 2018 حول البرنامج النووي لإيران.

وبحسب الاتفاق النووي عام 2015، فإن العقوبات الغربية يجب ان ترفع في 18 أكتوبر تشرين الأول 2023، وتستهدف هذه العقوبات الأفراد والكيانات الضالعين في البرنامج الصاروخي الإيراني وبرنامج الأسلحة النووية.