الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

محدث حماس والشعبية: شعبنا لن يترك الأقصى وحيدًا

حجم الخط
حماس والشعبية.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

شددت حركة "حماس" و"الجبهة الشعبية"، اليوم الأحد، على أن تصاعد الاعتداءات والانتهاكات في القدس والمسجد الأقصى المبارك "لن يُثني الشعب الفلسطيني عن مواصلة خوض معركته اليومية".

حماس: الاعتداءات في الأقصى لن تصبح طبيعية..

قال الناطق باسم حركة "حماس" عن مدينة القدس، محمد حمادة، إنّ اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، تُمثّل استمرارًا للعدوان على المسجد، مشددًا أن الشعب لن يتركه وحيدًا.

وأوضح حمادة في بيانٍ له تلقته "وكالة سند للأنباء" أنّ الاحتلال يريد من خلال الاقتحامات وتغوله على المسجد الأقصى، انتزاع صورة انتصار له في القدس.

وشدد أنّ الشعب الفلسطيني "لن يترك الأقصى وحيدًا، والاعتداءات عليه، إن تكررت وزادت وتيرتها لا يمكن بحال من الأحوال أن تصبح عادة وطبيعية".

الشعبية: الاحتلال يريد تحويل الصراع لـ "ديني"..

من جانبها، صرحت "الشعبية" في بيان لها تلقته "وكالة سند للأنباء"، بأن استمرار استهداف مدينة القدس والمسجد الأقصى "سيؤدي إلى تداعياتٍ خطيرة جدًا على الاحتلال".

وقالت إن الحرب المسعورة التي يشنّها العدو (الاحتلال الإسرائيلي) بحق القدس أصبحت مهمّة وأجندة رئيسيّة على جدول أعمال حكومة القتلة والفاشيين العنصرية بزعامة نتنياهو، سموتريتش، وإيتمار بن غفير.

وأردفت: "هذه الاعتداءات والاستفزازات، وتصاعد الهجمة ضد شعبنا في عموم الأرض المحتلة، لن تثني شعبنا عن خوض معركته اليوميّة".

ونبهت "الشعبية" إلى أن اقتحام الأقصى اليوم "يتم بدعمٍ وضوءٍ أخضر واضح من حكومة الاحتلال التي تسعى إلى تحويل الصراع إلى معركةٍ دينية".

وشرع العشرات من المستوطنين المتطرفين، منذ صباح اليوم، باقتحام المسجد الأقصى بحماية كبيرة من قوات الاحتلال الإسرائيلي في القدس، تلبية لدعوات لاقتحام المسجد خلال فترة الأعياد اليهودية التي تبدأ اليوم.

سبق ذلك، اقتحام قوات كبيرة من شرطة الاحتلال، المسجد الأقصى حيث انتشرت في ساحته، وأفرغته من المرابطين، واعتقلت شابين آخرين، ومنعت ما دون سن الـ 50 من الدخول إليه، وأخضعت العشرات من الشبان للتفتيش عند بواباته.

وكانت ما تسمى "منظمات الهيكل" قد دعت أتباعها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إلى تنفيذ اقتحامات جماعية وأداء شعائر تلمودية وطقوس توراتية في الأقصى خلال فترة الأعياد، التي تستمر حتى الأسبوع الأول من شهر أكتوبر/ تشرين أول القادم.

في المقال، دعت المرجعيات الدينية والوطنية، الفلسطينيين في القدس، والداخل الفلسطيني إلى شدّ الرحال إلى المسجد الأقصى وتكثيف الرباط فيه، والتصدي لمن يريدون اقتحامه والاعتداء عليه.