الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"لا ممرات آمنة والمرضى يموتون".. مجمع الشفاء يملك أملًا وحيدًا يرفضه الاحتلال

حجم الخط
قصف سابق لمجمع الشفاء.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، جريمة قصف مستشفى الشفاء الطبي في مدينة غزة، من جميع الجهات، في تأكيد جديد على "التضليل" الذي يُمارسه الاحتلال بما يخص "إتاحة" المجال لمن يريد الخروج من المشفى عبر المدخل الشرقي.

وفي الساعات الأولى من فجر اليوم الأحد، قصفت قوات الاحتلال مستشفى "مهدي" للولادة في غزة مما أسفر عن استشهاد طبيبين، وأطلقت مسيّرات "إسرائيلية" النار على مجمع الشفاء الطبي.

وأفاد مصدر طبي فلسطيني باستشهاد عدد من الجرحى نتيجة انقطاع الكهرباء عن مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة.

الاحتلال يُناقض نفسه..

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، الدكتور أشرف القدرة، إن أضرارًا كبيرة لحقت بمبنى العناية المركزة بمجمع الشفاء جراء استهدافه من قبل جيش الاحتلال للمرة الثانية.

وأوضح القدرة: "الاحتلال يناقض نفسه بقوله إنه لا يحاصر مجمع الشفاء، وفي الوقت نفسه يعرض نقل الأطفال الخدج من خارج المجمع".

ونوه إلى أنه "لا يوجد في مجمع الشفاء الطبي سوى المصابين والنازحين والأطقم والوفود الطبية وممثلي الإعلام". مبينًا أن "الاحتلال صعد حملته المسعورة ضد مجمع الشفاء الطبي مستندًا إلى أكاذيب".

وأفاد القدرة بأن "حوالي 10 آلاف شخص موجودون حاليًا في مجمع الشفاء الطبي، ويفتقدون أدنى مقومات الحياة".

وأكد طبيب من مجمع الشفاء الطبي، في تصريح صحفي مقتضب: "نتعرض لقصف إسرائيلي من جميع الجهات".

لا ممرات آمنة..

مدير مستشفيات قطاع غزة، من جانبه، قال إن مرضى الكلى والسرطان والقلب "لا يجدون مكانًا يتوجهون إليه، ولا يجدون ممرًا آمنًا". واصفًا الوضع بمجمع الشفاء بـ "الكارثي، ولا يمكن الدخول أو الخروج من المستشفى".

وأردف: "فقدنا الاتصال تمامًا بالكادر الطبي بمستشفيي النصر والرنتيسي للأطفال، وكنا قد قدمنا طلبات لدفن الجثامين لكن يتم استهداف كل من يتحرك في ساحة المستشفى".

واستدرك: "بتنا غير قادرين على إحصاء الشهداء والجرحى لتعذر الوصول إليهم".

طائرات مسيرة تهاجم مجمع الشفاء..

بدورها، نبهت وزيرة الصحة مي الكيلة، إلى أن "الطواقم الطبية لا تستطيع دفن 100 شهيد بدأت جثامينهم بالتحلل في ساحة مستشفى الشفاء وكلاب ضالة نهشت بعضها".

وأفادت الكيلة في تصريح صحفي لها اليوم: "الطواقم الطبية داخل مستشفى الشفاء لا تستطيع التنقل بين أقسام ومباني المجمع الطبي حيث تطلق طائرة من دون طيار النار تجاه كل من يتحرك داخل المجمع".

وقالت إن جميع الحوامل وذوات الحمل الخطر مهددات بالخطر، حيث لا تجد النساء من يقدم لهن العلاج والخدمات الطبية في غزة.

وأكملت: "جميع مرضى الأورام وعددهم 3 آلاف مريض كانوا يتعالجون في مستشفيي الرنتيسي والتركي تُركوا الآن للموت بعد طرد الاحتلال لهم".

وبيّنت وزيرة الصحة: "وفاة 12 مريضاً داخل مجمع الشفاء الطبي، حتى الآن، بسبب انقطاع الكهرباء والمستهلكات الطبية بينهم طفلان من حديثي الولادة".

وتابعت: "هناك كارثة تحدث في المستشفيات، وهي المرضى الذين يموتون الآن دون الحصول على علاجاتهم، وجيش الاحتلال لا يقوم بإخلاء المستشفيات بل بإلقاء الجرحى والمرضى في الشارع للموت المحتم".

وفي السياق، أوضح وكيل وزارة الصحة في غزة، أن "الأمل الوحيد" لإنقاذ الجرحى هو إدخال الوقود أو إجلاؤهم "ولا يوجد أمامنا حل آخر". مؤكدًا: "مرضانا يموتون أمام أعيننا ولا نستطيع أن نحرك ساكنًا".

ونبه إلى أن الاحتلال جدد قصفه على مجمع الشفاء الطبي واستهدف القصف بئرًا ومحطة الأوكسجين، وكان قد استهدف دمر قسم أمراض القلب".

وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي إلى أكثر من 11100 شهيد، بينهم أكثر من 8000 طفل وسيدة، في حصيلة غير نهائية.

وحمّل المكتب الإعلامي الحكومي، الاحتلال الإسرائيلي والمجتمع الدولي، وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الأمريكية، المسؤولية الكاملة عن "هذه الجريمة المستمرة" وعن حياة وسلامة جميع الطواقم الطبية والجرحى والمرضى والنازحين داخل مجمع الشفاء الطبي.