الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

بالفيديو تجدد الاحتجاجات ضد حكومة نتنياهو وسط تل أبيب

حجم الخط
مظاهرات ضد نتنياهو.jpg
القدس – وكالة سند للأنباء

تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين مساء اليوم الأحد، ضد الحكومة الإسرائيلية ورئيسها بنيامين نتنياهو وخطتها لإضعاف "جهاز القضاء"، للأسبوع الـ 37 على التوالي.

ونشرت القناة 13 الإسرائيلية، مشاهد من التظاهرات ضد "الإصلاح القضائي" لحكومة نتنياهو، وسط تل أبيب.

ودعا قادة الاحتجاجات المتظاهرين ضد الإصلاحات القضائية للحضور إلى مطار بن غوريون الساعة 9:30 ليلاً؛ من أجل التظاهر ضد إقلاع نتنياهو إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن المقرر أن يلتقي نتنياهو مع الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأربعاء المقبل، في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن المتوقع أن ينظم الإسرائيليين في نيويورك مظاهرة كبيرة يوم الجمعة المقبل، ضد الاحتجاجات القانونية، قبيل وصول نتنياهو، ومظاهرة أخرى في سان فرانسيسكو، وفقًا لموقع واللا الإسرائيلي.

 

والاثنين الماضي، تظاهر آلاف الإسرائيليين أمام المحكمة العليا في مدينة القدس، احتجاجاً على قانون إلغاء حجة عدم المعقولية.

وفي 24 تموز/يوليو الماضي، صوّتت "الكنيست" الإسرائيلية بالقراءتين الثانية والثالثة، على مشروع قانون إلغاء حجة المعقولية، ليصبح بذلك قانونا نافذا رغم الاعتراضات الداخلية الواسعة.

ومن شأن القانون أن يمنع المحاكم الإسرائيلية بما فيها المحكمة العليا، من تطبيق ما يعرف باسم "معيار المعقولية" على القرارات التي يتخذها المسؤولون المنتخبون.

وقانون إلغاء حجة المعقولية هو واحد من 8 مشاريع قوانين طرحتها الحكومة الإسرائيلية في إطار خطتها لإضعاف جهاز القضاء.

وتسعى حكومة نتنياهو إلى إجراء تعديلات جذرية على الأنظمة القانونية والقضائية، لتقضي بشكل كامل تقريبًا على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية، وتعطي الحكومة أغلبية تلقائية في لجنة اختيار القضاة، الأمر الذي تراه شريحة واسعة من الإسرائيليين "استهدافا للديمقراطية وتقويضا لمنظومة القضاء".

ومنذ الإعلان عن الخطة في مطلع كانون الثاني/يناير، يتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين أسبوعيا للتنديد بالحكومة التي شكّلها نتنياهو في كانون الأول/ديسمبر وخطتها لإضعاف "جهاز القضاء".