الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

الأخبار مقطوعة عنهما منذ أسبوع..

الأسيران خلوف والفسفوس يواصلان إضرابهما وسط تدهور خطير على صحتهما

حجم الخط
الأسيران خلوف والفسفوس
جنين-وكالة سند للأنباء

يواصل الأسيران سلطان خلوف وكايد الفسفوس، إضرابهما عن الطعام لليوم الـ 47 على التوالي، رفضًا لاعتقالهما إداريًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي، في وقتٍ تؤكد عائلتيهما تدهور حالتهما الصحيّة بشكلٍ مخيف.

وقالت نبيلة بشارات زوجة الأسير المضرب سلطان خلوف، لـ "وكالة سند للأنباء"، اليوم الاثنين، إنّ زوجها يواصل إضرابه عن الطعام داخل زنزانته في سجن "عيادة الرملة"، وهو مكبل الأيدي والأرجل.

‏وأكدت بشارات، أنّ زوجها الأسير خلوف دخل "مرحلة الخطر" في إضرابه عن الطعام، مشيرةً إلى أنّ آخر الأخبار المتوفرة عنه كانت قبل أسبوع عند زيارة المحامي له.

‏وأضافت أنّ الأسير خلوف، تعرض لآلام شديدة الأسبوع الماضي، مما استدعى نقله إلى مستشفى مدني إسرائيلي، موضحةً أن الفحوصات أظهرت وجود حصوة في الكلى، أدت إلى سد مجرى البول لديه.

‏ولفتت بشارات، إلى أنّ الأطباء أكدوا أن الأسير خلوف بحاجة لفك إضرابه عن الطعام، ليتناول أدوية معينة لمعالجة الحصوة، لكنّه يرفض ذلك حتى تحقيق مطالبه.

‏وبينت أن سلطات الاحتلال أعادت الأسير خلوف إلى زنزانته في سجن "عيادة الرملة"، بعد رفضه تناول المكملات الغذائية، وإجراء الفحوصات اللازمة، حتى الاستجابة لمطالبه.

ويعاني الأسير خلوف من عدم القدرة على الكلام، وعجزا في المشي، فيما تمنع سلطات الاحتلال زيارة عائلته له، كنوع من العقاب بسبب إضرابه عن الطعام.

‏وأردفت زوجة سلطان خلوف، أنها على تواصل دائم مع المؤسسات المعنية بشؤون الأسرى، متهمة إياها بالتقصير بعملها في الضغط على إدارة سجون الاحتلال لتوفير زيارة لعائلته على الأقل.

ونوهت إلى أنّ العائلة قلقة على صحة الأسير سلطان الخلوف، خاصة في ظل شح المعلومات التي تصل من داخل عزله، مشددة أن الأسير بعد مرور ٣٠ يوم على إضرابه يجب نقله لمستشفى مدني.

وأعادت سلطات الاحتلال اعتقاله في 3/8/2023، علمًا أنّه صدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ أربعة شهور وجرى تثبيتها، فيما أرجأت محكمة الاحتلال إصدار قرار بشأن الاستئناف الذي تقدمت به محاميته؛ ضد اعتقاله الإداريّ مؤخرًا.

والأسير خلوف، هو أسير سابق أمضى أربع سنوات ونصف في سجون الاحتلال، وكان قد خاض إضرابًا عن الطعام عام 2019، واستمر67 يومًا، رفضًا لاعتقاله الإداريّ.

من جانبها قالت حلا نمورة زوجة الاسير كايد الفسفوس، لـ"وكالة سند للأنباء"، إن زوجها لم يستطيع الخروج لمقابلة المحامي خلال زيارته في الأسبوع الماضي بسبب وضعي الصحي المتدهور.

‏وأشارت "نمورة"، إلى أن زوجها يعاني من مضاعفات الإضراب السابق الذي خاضه، مؤكدة أن الاحتلال لا يسمح بإدخال الملح مع الماء له.

ويعاني الأسير الفسفوس، من الإرهاق والتعب وعدم القدرة على السير، كونه يعاني من مشكلة في قدميه من أثر إضرابه السابق، وفق "نمورة".

‏وأبدت قلقها تجاه الوضع الصحي لزوجها، خاصة أنه الإضراب الثاني الذي يخوضه، في ظل وجود مضاعفات من الإضراب السابق.

وخاض الأسير الفسفوس إضرابًا عن الطعام في نهاية شهر مايو/ أيار، وبداية يونيو/ حزيران المنصرم، استمر 9 أيام، كما خاض عام 2021 إضرابًا ضد اعتقاله الإداريّ، واستمر لـ 131 يومًا، وكذلك عام 2019.