الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

وقفة أردنية للمطالبة بفك الحصار عن موانئ غزة

حجم الخط
وقفة في الأردن لفك الحصار عن موانئ غزة
عمَّان - وكالات

شارك عشرات الأردنيين مساء أمس الثلاثاء، بوقفة تضامنية أمام مكتب الأمم المتحدة في العاصمة عمّان، للمطالبة بكسر الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، في إطار الحملة الدولية "افتحوا موانئ غزة".

وأكد المشاركون في الوقفة التي دعت لها عدد من الأحزاب والنقابات المهنية، على وقوفهم الدائم إلى جانب الفلسطينيين في قطاع غزة مشددين على ضرورة حصولهم على حقوقهم كاملةً، وسط هتافات تدعم صمود أهالي القطاع.

وأوضح رئيس حملة "افتحوا موانئ غزة" وائل السقا في كلمته خلال الوقفة، أن الحملة تأتي للمطالبة بفك الحصار عن غزة.

وأضاف أنها حملة دولية ممتدة في أكثر من 20 بلدًا عربيًا وأوروبيًا في العالم؛ لتسليط الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني في القطاع المحاصر.

وقال إنّ تطبيع الدول العربية مع الاحتلال، يعتبر خنجرًا في خاصرة الشعب الفلسطيني، مشدداً على ضرورة وقوف جميع الدول مع أهل غزة، والمطالبة بكسر الحصار المفروض على القطاع.

من جانبه، بيَّن عضو المكتب التنفيذي لحزب الوحدة الشعبية عبد المجيد دنديس، أن الوقفة تؤكد على الرسائل المهمة التي تحملها الحملة الوطنية لفك الحصار عن غزة، مشدداً أن شعار رفع الحصار عن غزة يجب أن يبقى مستمرًا.

ورأى أن الموقف الأردني الرسمي، يجب أن يكون أكثر وضوحاً وحضوراً في المحافل العربية والدولية؛ لوقف المعاناة التي يتعرض لها الفلسطينيين في غزة.

وأشار إلى أن المجتمع الدولي يقف عاجزًا عندما يتعلق الأمر بالشعب الفلسطيني، ولا يمارس أي ضغوط على الاحتلال لوقف الحصار على قطاع غزة.

ومن المقرر أنّ تمتد أنشطة الحملة لتشمل عدة مدن أردنية، بمشاركة أحزاب ونقابات وشخصيات وطنية ونيابية، ووسائل إعلامية، للضغط وتسليط الضوء على هذه معاناة أهالي قطاع غزة.

يُذكر أنّ مبادرة "افتحوا موانئ غزة"، انطلقت يوم السبت الماضي من ميناء غزة البحري، وتستمر حتى نهاية شهر أيلول/ سبتمبر الجاري، وتتوزّع أنشطتها على دول عربية وأوروبية.

وتقوم فكرة المبادرة على تنظيم مظاهرة بحرية تجوب عددا من الموانئ حول العالم، "بهدف رفع الوعي بخطورة الحصار الإسرائيلي، والضغط من أجل فتح منفذ بحري للقطاع، وتسهيل عمل المنافذ بصورة دائمة".

​​​ويعيش سكان قطاع غزة أوضاعا اقتصادية متردية بسبب الحصار الإسرائيلي المشدد المفروض على القطاع منذ منتصف العام 2007.