الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

حذر من تداعيات انهيارها..

أبو هولي: "أونروا" عامل استقرار للمنطقة ودعمها مسؤولية دولية

حجم الخط
أحمد أبو هولي.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

حذر رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينيّة، أحمد أبو هولي، من "انهيار" وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا مؤكدًا أن "الدعم التطوعي لن يكون كافياً".

وأكد "أبو هولي" في حديث صحفي لـ "صوت فلسطين"، اليوم الخميس، أنّ "وكالة أونروا تعتبر عاملاً للاستقرار في المنطقة، ودعمها مسؤولية دولية تقع على عاتق الأمم المتحدة؛ لأنّها إحدى مؤسّساتها العاملة في المنطقة".

ونوه إلى أنّ "الأزمة المالية ستؤثر سلبًا على الخدمات المقدمة للاجئين في مجال التعليم والصحة، وستؤدي إلى عدم توفر الأمن الغذائي".

وأكد: "لن تكون وكالة أونروا قادرة على تقديم الدعم الغذائي لـمليون و700 ألف لاجئ في الأقاليم الخمسة".

وطالب، الدول الأوروبية بزيادة دعمها المالي لأونروا على مدى سنوات متعددة، "ما سيمكن الوكالة من وضع ميزانية مستقرة واستدامة مالية، دون ربط الدعم المالي بالإصلاحات أو القضايا السياسية".

ودعا إلى تقديم المزيد من الدعم المالي من قبل الأمم المتحدة، وتخصيص ميزانية كاملة لصالح الأونروا، مبينًا أنّ "الأموال التي تلقتها أونروا في اجتماع المانحين لن تكفي لتقديم الخدمات المطلوبة حتى نهاية العام، وستكون مجرّد تغطية حتى شهر أكتوبر القادم".

ورأى "أبو هولي" أن استهداف مخيمات اللجوء الفلسطينية في جنين وطولكرم ولبنان، واستهداف "أونروا" من خلال أزمتها المالية "يشكلون جزءاً من مؤامرات متكاملة تهدف إلى تحقيق شطب حق العودة للشعب الفلسطيني".

ومنذ سنوات تعاني "أونروا" أزمات مالية كبيرة انعكست في تراجع قدرتها على تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين حيث يعيش غالبيتهم تحت خط الفقر.

وتأسست "أونروا" عام 1949 بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة لمساعدة وحماية اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس بالأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة، لحين التوصل إلى حل عادل لقضيتهم.