الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

حذر من انفجار الأوضاع في قطاع غزة

اتحاد العمال: 60 مليون شيكل خسائر العمال خلال إغلاق إيرز

حجم الخط
عمال فلسطينيون
غزة-وكالة سند للأنباء

قال الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، إن إغلاق حاجز بيت حانون| إيرز، تسبب بخسائر تعادل 60 مليون شيكل خلال أيام إغلاقه، محذراً من انفجار الأوضاع داخل قطاع غزة نتيجة الإغلاقات المتكررة للمعابر.

وأكد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين خلال وقفة احتجاجية عند حاجز "إيرز"، إن إغلاق الحاجز تسبب بخسائر يومية بقيمة 5 ملايين شيكل، أي ما يعادل 60 مليون شيكل للعمال البالغ عددهم 19 ألف عامل، خلال الأيام السابقة التي أغلق فيها.

وطالب الوسطاء بالضغط على الاحتلال للإيفاء والالتزام بما تعهد به برفع أعدد العمال في الداخل المحتل إلى 30 ألف عامل.

وأشار إلى أن أكثر من 60% من العمال في غزة يعيشون تحت خط الفقر؛ بفعل الحصار، مضيفاً أن الأخير أدى لارتفاع نسبة البطالة إلى أكثر من 47%، وبما نسبته أكثر من 75% في صفوف الشباب، وعطل 280 ألف مواطنٍ عن العمل.

وأوضح إلى أنّ القطاعات المختلفة في غزة تضررت بشكل كبير من الحصار الإسرائيلي، مطالبا الوسطاء بالضغط على الاحتلال لعدم إغلاق حاجز بيت حانون.

ولفت الاتحاد إلى أن الحصار على قطاع غزة، هو المسبب الرئيس لكل آلام الشعب الفلسطيني، مستنكرا من الصمت العربي المستمر جراء استمرار الحصار.

وتؤكد مؤسسات حكومية وحقوقية أنّ التداعيات الكارثية للحصار الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر 17 عامًا ألقت بظلالها على كل مقومات الحياة في قطاع غزة، ولم يسلم منه أحد.

وبحسب معطيات حكومية نُشرت حديثة فإن الاحتلال يمنع أكثر من 6000 مريض سنويًا من السفر للعلاج، خاصة المصابين بأمراض الأورام والقلب، فيما توفي 400 مريض خلال السنوات الماضية بسبب سياسة الاحتلال بالتحكم بمعبر بيت حانون ومنع سفر المرضى.

وتسبب الحصار بفقدان أكثر من 43% من الأدوية داخل وزارة الصحة، وأكثر من 25% من المستهلكات الطبية، إضافة إلى منع دخول عشرات الأجهزة التشخصية الطبية ومنع إدخال قطع غيار عشرات الأجهزة الطبيّة.

وعلى صعيد القطاع الاقتصادي، تُشير المعطيات إلى أنّه كان يساهم بأكثر من 7% من الناتج المحلي قبل الحصار، إلا أنه لا تزيد مساهمته الآن عن أكثر من 1% فقط جراء الحصار والعدوان المستمر على غزة.

وخلال السنوات الماضية دمر الاحتلال  أكثر من 2500 منشأة ومصنع في قطاع غزة، ويستمر في منع إدخال أكثر من 1200 من المواد الخام بحجج واهية، ويعيق حركة التصدير، وفق المعطيات الحكومية.

ووصلت نسبة البطالة بشكل عام في قطاع غزة 47%، فيما وصلت في صفوف الشباب الخريجين إلى 75%.