الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

لأول مرة.."أرامكو" تستثمر 500 مليون $ في الغاز المُسال

حجم الخط
شركة أرامكو السعودية.jpg
الرياض – وكالات

اشترت شركة أرامكو السعودية حصة في شركة "مد أوشن" الأمريكية بقيمة 500 مليون دولار، في خطوة اقتصادية جديدة في نشاط الغاز الطبيعي المسال، مع هامش زيادة حجم هذه القيمة في المستقبل.

وقال رئيس التنقيب والإنتاج في "أرامكو" ناصر النعيمي، إن "الصفقة خطوة مهمة في إستراتيجية الشركة السعودية، لتصبح لاعبا عالميا في أنشطة الغاز المسال".

وتستحوذ شركة "مد أوشن" المملوكة لشركة الاستثمار الأمريكية "إي.آي.جي بارتنرز" على حصص في 4 مشاريع أسترالية للغاز المسال.

وفي العام 2021، قادت شركة الاستثمار الأمريكية، تحالف شركات لشراء 49 % في نشاط "أرامكو" المتعلق بخطوط أنابيب النفط في صفقة كلّفتها 12 مليار دولار.

وأضاف "النعيمي" أنه "لا شك في أن مِد أوشن للطاقة مجهزة جيدا للاستفادة من الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي المسال، لذلك تعكس هذه الشراكة الإستراتيجية رغبتنا في العمل مع كبار اللاعبين الدوليين لتحديد وفتح فرص جديدة على المستوى العالمي".

وفي أكتوبر الماضي، اتفقت "مِد أوشن" مع شركة "طوكيو غاز" اليابانية على شراء حصصها في محفظة مكونة من 4 مشاريع أسترالية للغاز الطبيعي المسال مقابل 2.15 مليار دولار.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو"، أمين الناصر، إنه يتوقع نمو قوي في الطلب على الغاز مع استمرار التوجه العالمي نحو تحول الطاقة، مشيرًا إلى أن الغاز يُعد وقودا حيويا والمادة الأولية في مختلف الصناعات.

وأضاف "نعتقد أنه سيكون مهما لتلبية الاحتياجات العالمية المتزايدة لطاقة آمنة ومتوفرة وأكثر استدامة"، مؤكدًا على أن هذا الاستحواذ "يمثل أول استثمار عالمي لأرامكو السعودية في الغاز الطبيعي المُسال".

وكانت أرامكو قد أعلنت عن أرباح سنوية قياسية بلغت 161.1 مليار دولار في 2022، مما سمح للسعودية بتحقيق أول فائض في ميزانيتها السنوية منذ نحو عقد من الزمن، إلا أن أرباحها انخفضت على أساس سنوي خلال الربعين الأوليّن من عام 2023.