الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"إن شاء الله ولد".. فيلم أردني ينافس على جائزة الأوسكار الـ 96

حجم الخط
فيلم ان شاء الله ولد
عمان – وكالات

اختارت الأردن فيلم "إن شاء الله ولد" ليمثلها في النسخة 96 للأوسكار، حيث ينافس في فئة أفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنجليزية، وذلك بعد ترشيحه من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن جوائز أوسكار في 10 مارس آذار 2024، فيما يعتبر 23 يناير كانون الثاني 2024 آخر موعد للإعلان عن الترشيحات النهائية.

وعرض فيلم "إن شاء الله ولد" في مهرجان "كان" السينمائي 2023، وحصل على جائزة "جان فاونديشن"، وجائزة "ريل دور للفيلم الروائي الطويل" من قسم أسبوع النقاد بالمهرجان، وسجل كأول مشاركة لفيلم أردني روائي طويل في "كان".

وحصل أيضا على جائزة لجنة تحكيم المرأة ولجنة التحكيم الكبرى من المهرجان الفرنسي "المناظر الطبيعية لصانعي الأفلام" (Paysages de Cinéastes)، والذي عقدت دورته الـ 21 في الفترة من 8 إلى 15 سبتمبر/أيلول الجاري.

وفاز الفيلم بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان روتردام للسينما العربية، وحصلت بطلته الممثلة منى حوا على جائزة أفضل ممثلة في المهرجان، وعرض في عدة مهرجانات سينمائية دولية.

ويعد الفيلم من إخراج وتأليف أمجد الرشيد بالمشاركة مع كل من دلفين أوغت ورولا ناصر، وبطولة منى حوا وهيثم عمري ويمنى مروان وسلوى نقارة ومحمد جيزاوي وإسلام العوضي.

ويناقش أزمات وواقع المرأة العربية من خلال بطلة الفيلم "نوال"، والتي توفي زوجها وتحتم عليها أن تنقذ ابنتها ومنزلها من مجتمع تحكمه موازين وعادات خاصة، كما أنه يطرح قيمة المرأة الحقيقية في المجتمع بشكل إنساني.