الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

ارتفاع وتيرة الهدم..

انفوجرافيك انتهاكات الاحتلال بالقدس.. 4500 مستوطن اقتحموا الأقصى و142 حالة اعتقال في أيلول

حجم الخط
القدس
القدس - وكالة سند للأنباء

اقتحم 4500 مستوطن باحات المسجد الأقصى خلال شهر أيلول/ سبتمبر، بالتزامن مع إصدار 36 قرار إبعاد عن المسجد والبلدة القديمة، ومدينة القدس، ونحو 142 حالة اعتقال، وأعمال هدم طالت 9 منشآت فلسطينية.

وصعّد المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك في شهر أيلول المنصرم، الذي تخلله احتفالاتهم بعيدي "رأس السنة العبرية" و"الغفران"، إذ وصل عدد المقتحمين 4500 مستوطناً، من بينهم 1600 خلال العيدين المذكورين.

وقالت شبكة "القسطل" الإخبارية، إن من بين المقتحمين للمسجد الأقصى عضو الكنيست السابق، المتطرّف يهودا غليك، الذي قاد مجموعة سياح أجانب في جولة ترويج للأكاذيب التلمودية، من خلال تقديم شروح توراتية مزيّفة.

ورغم تضييقات الاحتلال وملاحقاته في البلدة القديمة، تمكن نحو 70 ألف فلسطيني من إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف داخل الأقصى، في الأيام الأخيرة من شهر أيلول.

وتزامن مع اقتحام المستوطنين خلال الأعياد اليهودية، تضييق الاحتلال الخناق على الناشطين المقدسيين بالإبعاد والمنع من السفر.

وفي هذا السياق، أصدرت سلطات الاحتلال أكثر من 36 قرار إبعاد، توزعت بين إبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة والقدس والضفة الغربية.

وحرم الاحتلال 6 مقدسيين من السفر خارج الحدود الفلسطينية، وهم: يعقوب أبو عصب، وخديجة خويص، وأمير زغير، وحمزة زغير، ويوسف الرشق، ولؤي ناصر الدين.

اعتقالات وأحكام بالسجن

ونفذت قوات الاحتلال خلال أيلول الجاري 142 حالة اعتقال، منها، 104 رجال، و26 قاصرًا، و12 امرأة.

وبحسب شبكة "القسطل"، أصدر الاحتلال أحكامًا مشددة بحق أسرى مقدسيين في سجونه، من بينها 9 أحكام بالسجن الفعلي، و6 أحكام بالسجن الإداريّ (دون تهمة).

ولم يقتصر الاحتلال على الاعتقالات فحسب، بل أصدرت قواته قرارات بالحبس المنزلي على 18 مقدسيًا، وفرضت عليهم الإقامة الجبرية داخل منازلهم.

عمليات الهدم

وفيما يتعلق بعمليات الهدم في القدس، فقد سجل هذا الشهر ارتفاعًا في وتيرة أعمال الهدم التي نفذتها بلدية الاحتلال، والتي بلغت من 9 عمليات هدم طالت منشآت فلسطينية، منها ما أٌجبر الاحتلال أصحابها على هدمها قسرًا.

حصاد مدينة القدس في سبتمبر 2023.jpg