الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

6 عمليات فدائية..

5 شهداء و142 إصابة برصاص إسرائيلي الأسبوع الماضي

حجم الخط
1.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

شهد الأسبوع الماضي ارتفاعًا ملحوظًا في المواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال والتي أسفرت عن استشهاد 5 فلسطينيين في الضفة الغربية، وإصابة العشرات بالرصاص الحي والمطاطي والشظايا والاختناق بالغاز.

وأسفرت المواجهات عن إصابة 23 إسرائيليًا بجراح مختلفة بينهم 3 في حالة الخطر، وذلك ضمن 165 مواجهة في مختلف المدن الفلسطينية.

وتخلل نقاط التماس 3 عمليات إطلاق نار وعمليتي طعن وعملية دهس، إضافة لإلقاء الزجاجات والبلالين الحارقة والأكواع المتفجرة، وقصف عدة مستوطنات إسرائيلية في غلاف غزة.

الشهداء

وأفادت وزارة الصحة بأن الشاب بدر نضال نافلة (19 عامًا)، قد استشهد أمس الجمعة متأثراً بجراحه التي أصيب بها برصاص الاحتلال خلال مواجهات بلدة قفين شمالي طولكرم.

ويوم الخميس، استشهد طارق أحمد لؤي بدوان (25 عامًا) من عزون برصاص الاحتلال في مواجهات مدينة جنين، وشادي البنا (45 عامًا) من حيفا منفذ عملية إطلاق النار في باب الأسباط بالقدس.

ويوم الأربعاء أعلن عن استشهاد الطفل محمد سلمان الحداد (17 عاماً) برصاص الاحتلال خلال المواجهات في باب الزاوية بمدينة الخليل، ويزن منذر أبو طبيخ (19 عامًا) من مخيم جنين برصاص الاحتلال في مواجهات بجنين فجر الخميس.

الإصابات

وأصيب 19 فلسطينيًا بالرصاص الحي والمطاطي، يوم أمس الجمعة، و100 بالرصاص الحي والمطاطي والاختناق أول من أمس الخميس، ويوم الأربعاء 10 مواطنين، والثلاثاء أصيب 3 بالرصاص الحي والمطاطي.

ويوم الإثنين أصيب شاب بالرصاص الحي وآخرين بالرصاص المطاطي، بالإضافة لـ 4 إصابات يوم الأحد ومثلها يوم السبت.

خسائر الاحتلال

وأعلنت قوات الاحتلال عن إصابة 3 جنود بالحجارة والزجاجات الحارقة في عزون شرقي قلقيلية، يوم أمس الجمعة.

كما أصيب 3 إسرائيليين؛ جندي بإطلاق في باب الأسباط، وآخر بإطلاق نار قرب رأس كركر، ومستوطن بالحجارة قرب نعلين غربي رام الله، يوم الخميس.

ويوم الأربعاء، أصيب وإصابة 14 جنديًا من لواء "غولاني" التابع لجيش الاحتلال في عملية دهس قرب المحطة المركزية في القدس المحتلة، والثلاثاء أصيب مستوطن في قصف مستوطنة نتيفوت.

ويوم الأحد، أصيب أحد السجانين في سجن "عوفر" العسكري على يد الأسير ربيع أبو نواس من سنجل شمالي رام الله، إلى جانب الإعلان عن إصابة مستوطنة بالحجارة قرب تقوع ببيت لحم وجندي بزجاجة حارقة في باب الزاوية بالخليل.

عمليات المقاومة

أطلق مقاومون بلالين وزجاجات حارقة تجاه جنود الاحتلال في 14 نقطة مواجهة يوم أمس الجمعة، بالإضافة لتفجير تفجير عبوات ناسفة في منطقتي عزون، وشرق خانيونس.

ونفذ مواطن فلسطيني من حيفا بالداخل المحتل، يوم الخميس، عملية إطلاق نار في باب الأسباط بالقدس، إلى جانب عملية أخرى قرب رأس كركر غربي رام الله وتفجير عبوة ناسفة في نعلين غربًا، بالإضافة لإطلاق بلالين وزجاجات حارقة في 19 نقطة مواجهة.

ويوم الأربعاء، أطلق شبان فلسطينيون بلالين متفجرة تجاه 7 مواقع تابعة للاحتلال في الضفة والقدس وغزة، إضافة لعملية إطلاق نار في جنين.

ويوم الثلاثاء ألقى شبان فلسطينيين زجاجات وبلالين حارقة ومتفجر تجاه قوات الاحتلال في 5 نقاط بالضفة وقطاع غزة، إلى جانب إطلاق صاروخ تجاه مستوطنة نتيفوت.

كما نفذت عملية طعن في سجن "عوفر" العسكري، يوم الإثنين، إلى جانب إلقاء زجاجات حارقة وبلالين تجاه 8 مواقع ومستوطنات تابعة للاحتلال.

وشهد يوم الأحد محاولة طعن جنود الاحتلال على حاجز "النشاش" العسكري التابع للاحتلال جنوبي بيت لحم؛ قبل أن يتم اعتقال المنفذ وهو رائد عماد مسالمة.

كما ألقى شبان فلسطينيون بلالين وزجاجات حارقة تجاه الاحتلال في 11 نقطة وموقع تابع للاحتلال.

وألقى شبان فلسطينيون، يوم السبت، زجاجاتهم الحارقة تجاه قوات الاحتلال في 9 نقاط مواجهة مع الاحتلال، إلى جانب إطلاق صواريخ المقاومة تجاه مستوطنة شاعر هنيغف، موقع صوفا.

نقاط التماس

وأحصى التقرير اندلاع مواجهات في 31 نقطة تماس يوم أمس الجمعة، و32 أول من أمس (الخميس)، 22 يوم الأربعاء، و19 في منتصف الأسبوع (الثلاثاء)، بالإضافة لـ 18 يوم الإثنين، و27 يوم الأحد، و16 يوم السبت.