الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

اقتحامات رافقها اعتداء على المرابطين..

محدث بالفيديو والصور 859 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى في عيد "العرش"

حجم الخط
اقتحامات الأقصى
القدس-وكالة سند للأنباء

اقتحم 859 مستوطن اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، خلال "عيد العُرش" العبري.

وأفادت دائرة الأوقاف بالقدس، أن 859 مستوطن اقتحموا باحات المسجد الأقصى خلال الفترتين الصباحية والمسائية، على شكل مجموعات متتالية من جهة باب المغاربة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، تقدمهم عضو الكنيست الإسرائيلي يتسحاق كروزر.

وأكدت المصادر أن مستوطنين، أدوا طقوسًا تلمودية، من بينها السجود الملحمي داخل باحات المسجد الأقصى، وارتدى بعضهم زي الكهنة.

عضو كنيست.jpg

وأدى مستوطنون آخرون، رقصات وطقوس تلمودية، عند باب السلسلة أحد أبواب المسجد الأقصى، تزامنًا مع اقتحام مجموعة أخرى  لساحة الغزالي الملاصقة للمسجد الأقصى، وهم يحملون القرابين النباتية.

وحاول أحد المستوطنين بعد نزوله من القطار الخفيف في القدس إدخال "جدي" إلى الأقصى لتقديمه "قرباناً للهيكل"، قبل أن تمنعه شرطة الاحتلال.


ترافق ذلك، مع اعتداءات شرطة الاحتلال على المرابطين والمرابطات بالضرب ومن ثم دفعهم إلى خارج المسجد الأقصى، ومحيطه، من بينهم المرابطة هنادي حلواني، ورجل مسن.

وعرقلت شرطة الاحتلال أيضًا، عمل الصحفيين في طريق باب السلسلة، وأبعدتهم من المكان، بالإضافة لفرض إجراءات مشددة في شوارع ومحال البلدة القديمة؛ لتأمين اقتحامات المستوطنين.


وتستمر أيام عيد العرش العبري حتى السابع من تشرين أول/ أكتوبر، وتُكّثف جماعات "الهيكل" المتطرفة هذه الفترة دعواتها لزيادة أعداد المستوطنين المقتحمين للمسجد الأقصى.

وعيد العرش هو المناسبة الثالثة ضمن موسم الأعياد اليهودية هذا العام، ويأتي بعد رأس السنة العبرية الجديدة، و"يوم الغفران".

ويختص عيد العرش بصلوات توراتية وتلمودية تتضمن تقديم قرابين نباتية تُحمل عبر الصلوات، وهي نبات الأترج، ونبات الصفصاف، وسعف النخل، والآس.

وصدرت دعوات فلسطينية ومقدسية عديدة، لمجابهة اقتحامات المستوطنين واستفزازاتهم، وشدّ الرحال إلى المسجد الأقصى.

وتصاب حياة المقدسيين بالشلل في أيام العيد، إذ تغلق المحال التجارية أبوابها بسبب التعزيزات العسكرية والمسيرات الاستفزازية للمستوطنين، فيما تفرض سلطات الاحتلال إغلاقا شاملا على الضفة وتمنع حركة المرور عبر المعابر التجارية في قطاع غزة.

 

عيد العرش.jpg
 

 

 

 

 

اقتحام4.jpg
 

اقتحام3.jpg
 

اقتحام2.jpg
 

اقتحام.jpg