الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

اعتقال 5 مرابطين..

محدث بالفيديو 1478 مستوطناً يقتحمون المسجد الأقصى

حجم الخط
اقتحامات الأقصى
القدس -وكالة سند للأنباء

اقتحم 1478 مستوطناً صباح اليوم الاثنين، المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، خلال "عيد العُرش" العبري، فيما اعتدت على المرابطين المبعدين عن الأقصى واعتقلت 5 منهم.

وقالت مصادر مقدسية، إنّ 1478 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح، على شكل مجموعات متتالية من جهة باب المغاربة، بحماية شرطة الاحتلال.

وأدى بعض المقتحمين طقوسًا تلمودية في باحات المسجد، من بينها السجود الملحمي، وسط انتشار لعدد كبير منهم في منطقة باب السلسلة.

وأشارت المصادر، إلى أن بعض أفراد الشرطة الإسرائيلية اقتحموا المسجد قرابة الساعة السابعة والنصف صباحاً، للتأكد من أن المسجد فارغ من المصلين قبل البدء في عمليات اقتحامات المستوطنين.

واعتقلت قوات الاحتلال المرابطتين هنادي الحلواني، وعايدة الصيداوي، والمرابط نظام أبو رموز، وطارق داعور، وأبو بكر الشيمي، بالتزامن مع إفراغ المصلين من باحاته بالقوة.

وأظهرت مقاطع فيديو مصوّرة، اقتحام مجموعة من المستوطنين شوارع البلدة القديمة حاملين "القرابين النباتية"، التي تُعد أحد الطقوس التي تسعى جماعات "الهيكل" المزعوم لفرضها في المسجد الأقصى.

وبينت المقاطع المصورة، تجمع لحشود كبيرة من المستوطنين، عند حائط البراق بالقدس، لتأدية طقوس تلمودية، ورفع "قرابين نباتية"، وسط ترديد لبعض الهتافات بمناسبة ما يسمى "عيد العرش".

ووفق دائرة الأوقاف الإسلامية، اقتحم 859 مستوطنا أمس الأحد، وسط قيود مشددة فرضتها شرطة الاحتلال على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى، خاصة الشباب، والمرابطين.

وتستمر أيام عيد العرش العبري حتى السابع من تشرين أول/ أكتوبر، وتوعدت جماعات "الهيكل" خلاله بكسر الأرقام السابقة لأعداد المقتحمين، قائلةً إنها ستوفر لأجل ذلك الموصلات المجانية من مختلف المناطق، كما ستوفر الوجبات الخفيفة على باب المغاربة.

وتزداد وتيرة اقتحامات المسجد الأقصى في الأعياد اليهودية، وتتم على فترتين قبل وبعد الظهر من الأحد إلى الخميس، بدءا من باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد، مرورا بالمصلى القبلي والسور الشرقي ثم الشمالي حتى المغادرة من باب السلسلة.

 


وصدرت دعوات فلسطينية ومقدسية عديدة، لمجابهة اقتحامات المستوطنين واستفزازاتهم، وشدّ الرحال إلى المسجد الأقصى.

وتصاب حياة المقدسيين بالشلل في أيام العيد، إذ تغلق المحال التجارية أبوابها بسبب التعزيزات العسكرية والمسيرات الاستفزازية للمستوطنين، فيما تفرض سلطات الاحتلال إغلاقا شاملا على الضفة وتمنع حركة المرور عبر المعابر التجارية في قطاع غزة.

385409228_247433614963065_4902282975321568405_n.jpg