الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

مع حلول الشتاء.. الطرق المدمرة في طولكرم تخلق أزمات مرورية

حجم الخط
اقتحام طولكرم 5.jpg
طولكرم – وكالة سند للأنباء

يستقبل أهالي مدينة ومخيمات طولكرم فصل الشتاء بقلق شديد، جراء تعطل وتدمير عدد من الطرق الرئيسية في المحافظة وتأخر إعمارها، ما يُنذر بأزمات مرورية خانقة، وإعاقة الحركة المواطنين.

مدخل مخيم نور شمس الذي يعد أحد الطرق الشريانية والرئيسة للمرور إلى محافظة طولكرم، دمّره الاحتلال في 24 سبتمبر/ أيلول المنصرم، محدثًا فيه دمارًا واسعًا، وهي المرة الثالثة خلال العام التي يُدمر فيها الاحتلال هذا الطريق.

وقال المهندس سليمان خريشة مهندس الأشغال في مديرية طولكرم، في تصريحاتٍ إذاعية تابعتها "وكالة سند للأنباء" إنّ الاعتداءات المتكررة على الطرق بمخيم نور شمس وطولكرم تحتاج إلى جهد تراكمي ومضاعف من أجل إعادة تأهيل الشوارع الرئيسية على الأقل.

وتحدث خريشة، عن وجود اهتمام حقيقي بالعمل على إصلاح وإعمار ما دمره الاحتلال من طرق رئيسية، لافتاً أنّ العمل يجري على قدم وساق لإنجاز هذه الإصلاحات خلال فترة زمنية محدودة لا تتجاوز 45 يوماً.

وأضاف: "تعرض المخيم للاقتحامات متكررة منذ بداية العام، تسببت بمجملها بدمارٍ واسع للبنية التحتية"، مستطردًا: "لم يكن هناك فرصة حقيقية للإصلاح الجزئي وترك أجزاء أخرى، لذا فإنّ الضرر التراكمي بحاجة إلى تأهيل كامل".

وأكد خريشة، أنّ الاحتلال يتعمد بشكل دائم أن يُخرّب الجهود الرامية لإعادة إعمار المخيم، فكلما تقدمنا خطوة، أعادنا للوراء 10 خطوات".

في سياق متصل؛ يعاني أهالي منطقة "وداي التين" من دمار البنية التحتية للطريق الواصل بين مدينة طولكرم وقلقيلية وسلفيت ونابلس، ما يعيق مرورهم من وإلى تلك البلدات.

وأشار رئيس مجلس كفر صور فواز حمزة، في تصريحات إذاعية تابعتها "وكالة سند للأنباء" إلى أنّ أكثر من 15 ألف طالب في جامعة خضوري يواجهون يوميًا لخطورة بالغة في التنقل من وإلى الجامعة؛ بسبب الطريق المدمر، منذ ثلاث سنوات.

وتابع أنّ "المناشدات والاتصالات لم تتوقف باتجاه إصلاح الطريق، وآخر محاولة كانت من بلدية الكفريات والمحافظة بتوجيه دعوة للمجتمع المحلي ووضع المسؤولية المجتمعية في محلها خاصة أنّ المسافة ليست كبيرة وتقدر بنحو 2700 متر مربع، "ولكن للأسف بعض الشركات تنصلت، ولكن أخرى استعدت ولكن هذه الأمور غير كافية".

وتُقدر تكلفة مشروع إعمار طريق "وادي التين" بميزانية تقدر بنحو مليون ونصف المليون دولار، وفق رئيس مجلس كفر صور، مناشدًا كل الجهات المسؤولة بالتدخل؛ من أجل حل أزمة هذا الطريق الرئيس مع حلول الشتاء.

وعلّق المهندس خريشة، على حديث حمزة، حول طريق "وداي التين"، قائلًا إنّ "العمل في هذا الإطار يعد أولوية لوزارة الأشغال بمحافظة طولكرم، بما يخفف من حجم الأضرار عن المواطنين".