الساعة 00:00 م
الخميس 22 فبراير 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.12 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

دول عربية تشارك بمهرجان الإسكندرية السينمائي

حجم الخط
مهرجان
القاهرة-وكالات

تشارك7 دول عربية من أصل 24 دولة في مسابقات الدورة الـ39 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط، الذي بدأت فعالياته في الأول من أكتوبر/تشرين الأول وتستمر حتى الخامس من الشهر نفسه.

ويعرض المهرجان أفلاما ضمن المسابقة الرسمية أو مسابقة الأفلام القصيرة، من الجزائر وتونس وسوريا وفلسطين ولبنان والمغرب ومصر والإمارات.

ويعرض الفيلم اللبناني "ع مفرق طريق"، صورة سينمائية مختلفة عن لبنان وطبيعته من خلال قصة حب رومانسية كوميدية تجمع بين شاب يقرر الابتعاد عن زحام المدينة، فيلتقي بفتاة بسيطة ويقعان في الحب.

بينما تدور أحداث الفيلم المغربي "صحاري سلم وسعى"، الذي تدور أحداثه في فترة السبعينيات، من خلال ثلاثة أشقاء من المناطق الجنوبية في المغرب يعيش كل منهم حياته الخاصة، لكن بعد مرض والدتهم يبدأ أحد الأشقاء في لم شملهم من جديد.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة الممثل المصري محمد رياض والمخرج الإيطالي آندريا لودوفيتشيتي والكاتب والمخرج الإماراتي عامر سالمين المر.

ومن المغرب ينافس فيلم "الحقيقة" للمخرج الأخضر الحمداوي، وفيلم "صحوة" للمخرج سعد بندير الذي يقدم بطلة تعيد استكشاف ذاتها بعد أن يتركها زوجها محبوسة في المنزل.

ومن تونس يوثق فيلم "القطرة" الفنون الشعبية والأغاني الفلكلورية التونسية، فيما يرصد فيلم "دمي ولحمي" للمخرجة إيناس عرسي أزمات المرأة.

أما الفيلم الجزائري "ضوضاء"، تدور أحداثه حول تأثير الضوضاء على الحياة والأشخاص في المجالات الحياتية المختلفة، بينما يحكي الفيلم السوري "إعادة تدوير" تجربة رجل يعيش في دائرة مغلقة بعد تحطم حياته العاطفية.

ويروي الفيلم اللبناني "الحفرة" قصة فتيين يقومان بالهرب من حياتهما البائسة ليجدا نفسيهما في غابة قرب الحدود وهما مضطران لاتخاذ قرار أكبر من استيعابهما.

وتوثق المخرجة الفلسطينية امتياز المغربي في فيلمها "صمود فلسطين" قصة حب بين أسيرين داخل سجون الاحتلال وكيف يواجهان الأسر بصمود ويواجهان العقبات التي تقف أمام هذا الحب.

واحتفى المهرجان هذا العام بالسينما الغنائية من خلال استفتاء لاختيار أفضل 100 فيلم غنائي في تاريخ السينما المصرية، وحصل فيلم "غرام في الكرنك" على المركز الأول.

وتحل فرنسا ضيف شرف في المهرجان من خلال عروض الأفلام الفرنسية المشاركة في المسابقات المختلفة، إلى جانب تكريم المنتج الفرنسي جان لوي ليفي -وهو واحد من أهم كوادر الإنتاج السينمائي الفرنسي والأوروبي- وزوجته الممثلة الفرنسية كارولين سيلهول.