الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

الصحة بغزة تعلن تفعيل حالة الطوارئ القصوى وتحذّر من تداعيات خطيرة

حجم الخط
الشفاء.jpg
غزة – وكالة سند للأنباء

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، تفعيلها خطة الطوارئ لديها والعمل وفقًا لإجراءات الطوارئ القصوى في كافة مرافقها الصحية ووحدات الإسعاف، مستنكرةً استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للطواقم الطبية.

جاء ذلك، في بيانٍ له، تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم السبت، عقب عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي أسفر حتى هذه اللحظة عن استشهاد 232 فلسطينيًا وإصابة 1697 آخرين.

وأكدت الصحة أن طواقمها الطبية لا تزال تعمل بكامل طاقتها، من أجل إنقاذ عشرات الحالات الخطيرة والحرجة في غرف العمليات والعنايات المكثفة.

ولفتت إلى أنها أوقفت عمل العيادات الخارجية والعمليات المجدولة، في إطار رفع الجاهزية والتأهب لحالة الطوارئ.

وأضافت أن "حالة الجهوزية تبقى محدودة مع استمرار الحصار الإسرائيلي، وما تسببه من عجز كبير في الأدوية والمستهلكات الطبية".

وتابعت أنها "تستنكر استهداف الاحتلال للطواقم الطبية والمرافق الطبية، التي أدت إلى استشهاد 3 من العاملين وإصابة 3 آخرين، جراء قصف مباشر لمستشفى الاندونيسي ومجمع ناصر الطبي، بالإضافة إلى تدمير 5 سيارات اسعاف حكومية وأهلية".

وحذّرت الصحة من تداعيات صحية خطيرة جراء توقف خطوط الكهرباء الواصلة إلى قطاع غزة، مما سيضطر المستشفيات إلى تشغيل المولدات الكهربائية لساعات طويلة، مشيرةً إلى أنها تخشى توقفها جراء نفاذ كميات الوقود المحدود.

ودعت المؤسسات الدولية إلى اتخاذ اجراءات فاعلة، لتوفير الحماية للطواقم الطبية والمرافق الصحية وسيارات الإسعاف، مطالبةً المؤسسات الانسانية والاغاثية بالعمل الفوري على دعم احتياجات الطوارئ لمستشفيات قطاع غزة.

ومنذ صباح اليوم السبت، بدأت المقاومة الفلسطينية معركة أطلقت عليها اسم "طوفان الأقصى"، رداً على جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى المبارك، والأسرى الفلسطينيين، وتصاعد الاستيطان في الضفة، بينما أطلق جيش الاحتلال رسميًا اسم "السيوف الحديدية"، على عمليته ضد غزة.