الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

إدارة السّجون تصعّد إجراءاتها الانتقامية بحق الأسرى

حجم الخط
صورة تعبيرية.webp
رام الله - وكالة سند للأنباء

أكدت مؤسسات حقوقية فلسطينية، أن إدارة سجون الاحتلال تسعى يوميًا لفرض وخلق إجراءات "انتقامية" بشكل متصاعد على الأسرى، في إطار عملية الاستفراد وجريمة العقاب الجماعي المتواصلة بحقّهم.

ونوهت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني في بيان لها اليوم الإثنين، إلى أن إدارة سجون الاحتلال اعتدت بالضرب على الأسرى خلال عمليات الاقتحام التي تجري للأقسام بمشاركة قوات القمع ومنها وحدات "اليّمّام".

ولفتت النظر إلى أن إدارة السجون أقدمت على "إجراءات عامة" مسّت بمقومات الحياة الأساسية للأسرى؛ الماء، والطعام، والعلاج، والكهرباء.

وأوضحت: "من أخطر الإجراءات الراهنّة والتي تمسّ حياة الأسرى، رفض إخراج الأسرى المرضى للعيادات، أو المستشفيات، الأمر الذي يعني أنّ إدارة السّجون أوقفت علاج الأسرى فعليًا".

وتابعت: "وإضافة إلى ذلك فإن هناك تخوفات كبيرة من احتمالية انتشار الأمراض، لكون إدارة السّجون ترفض إخراج النفايات من زنازين الأسرى، وذلك مع تقليص كميات الماء التي تصلهم، وقطعها لفترات طويلة".

وجاء في البيان: "تؤكّد هيئة الأسرى ونادي الأسير، أن الأسرى يواجهون واقعًا بالغ الصعوبة، والتعقيد داخل السّجون، ويتعرضون لجريمة عقاب جماعي ممنهج هي الأشد منذ عقود".

واستدرك: "ما زاد من حدة تعقيد الواقع في أقسام الأسرى، تصاعد أعداد المعتقلين الجدد، وما نتج عنها من حالة اكتظاظ عالية، مع تصاعد حملات الاعتقال اليومية، واستمرار عرقلة عمل الطواقم القانونية والحقوقية".

وجددت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير، مطالبتها لكل الجهات الملزمة بوضع حد لهذه الجرائم، وعلى رأسها اللجنة الدولية للصليب الأحمر.