الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"التعاون الإسلامي" تُدين الإجراءات الانتقامية بحق الأسرى

حجم الخط
انتهاكات4.jpg.crdownload
رام الله- وكالة سند للأنباء

أدانت الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، الإجراءات الانتقامية التي اتخذتها سلطات الاحتلال ضد الأسرى الفلسطينيين عقب تمكن ستة أسرى من تحرير أنفسهم من سجن "جلبوع" الاثنين المنصرم.

وأشارت "الهيئة" في بيان اليوم الأحد، إلى أن التقارير الواردة تفيد بأن سلطات السجون الإسرائيلية لجأت إلى تعريض الأسرى الفلسطينيين للحبس الانفرادي الإنتقامي وتعذيب بذريعة مراجعة التدابير الأمنية.

وأكدت أن هذه الإجراءات الانتقامية غير متناسبة ولا تقوم على أي أساس قانوني، وتشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وجاء في البيان، أن "قوات الاحتلال تستخدم بشكل روتيني القوة المفرطة ضد النساء والأطفال أثناء عمليات الاعتقال، والتي غالبًا ما تحدث في منتصف الليل، فضلًا عن الاعتداء عليهم بدنيّا في حالات الحجز".

ودعت "الهيئة" الدول الأطراف في اتفاقية جنيف الرابعة، إلى الوفاء بالتزاماتها القانونية بموجب المادة الأولى منها، وذلك بالضغط على إسرائيل من أجل إجبارها على احترام أحكام الاتفاقية.

وطالبت المجتمع الدولي والمنظمات الدولية ذات الصلة، وخاصة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، باتخاذ الإجراءات اللازمة للضغط على إسرائيل، بغية إجبارها على وقف ممارساتها غير القانونية.