الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

الهلال الأحمر: نقطة في بحر الاحتياجات

فيديو فتح معبر رفح ودخول قافلة مساعدات محدودة لغزة

حجم الخط
38b36ba6-54e9-4092-a608-a46e9c19f7e8.jpeg
غزة- وكالة سند للأنباء

بدأ صباح اليوم السبت دخول قافلة شاحنات محملة بمساعدات إنسانية محدودة إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، هي الأول منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023.

وتوجهت آليات فلسطينية إلى داخل المعبر لتفريغ حمولة قافلة المساعدات القادمة من الجانب المصري.

وضمت القافلة 20 شاحنة، وشملت المساعدات الداخلة أدوية ومستلزمات طبية، وكمية محدودة من المواد الغذائية (معلبات)، وفق ما ذكره المكتب الإعلامي الحكومي.

وصباح اليوم، أعلنت السفارة الأميركية في "إسرائيل" أن معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة سيفتح في العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي.

بدورها، حذرت جهات حكومية ومؤسسات إغاثية عدة من عدم كفاية المساعدات التي احتوها هذه القافلة لتلبية الحد الأدنى من احتياجات قطاع غزة المحاصر.

وأكدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن المساعدات التي تدخل غزة اليوم تمثل "نقطة في بحر الاحتياجات الإنسانية"، داعية المجتمع الدولي للسماح بإدخال الوقود فورا إلى القطاع.

من جانبها، قالت وزارة الصحة إن عدم إدخال الوقود فورا إلى مستشفيات قطاع غزة سيشكل خطرا حقيقيا على الجرحى والمرضى.

من ناحيتها، قالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، سيندي ماكين، إن 20 شاحنة ليست كافية لتلبية احتياجات قطاع غزة، معربة عن أملها في إيصال مزيد من المساعدات إلى غزة.

وفي تصريح له، حذر سلامة معروف، رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، من أن دخول القافلة الأولى المحدودة من الاحتياجات الأساسية عبر معبر رفح، لن يستطيع تغيير الكارثة الإنسانية التي يعيشها قطاع غزة.

وأكد أن من المهم تدشين ممر آمن يعمل على مدار اللحظة لتوفير الحاجات الإنسانية والخدماتية التي باتت مفقودة بشكل كامل، ويسمح بخروج الجرحى والمصابين لتلقي الرعاية الطبية المناسبة في ضوء تعذر تقديمها من المنظومة الصحية حاليا.

كما أكد على ضرورة فتح معبر رفح بشكل دائم، وإدخال كافة الاحتياجات الضرورية للقطاعات الخدماتية والإنسانية بصورة عاجلة، في ضوء قرب نفاد الوقود واستنزاف مخزون الأدوية والمستهلكات الطبية ووصوله للمستوى الأدنى، وشح المواد الغذائية وانعدام الكهرباء.

ويُواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، بدعم أمريكي عسكريًا وماديًا وغطاء دولي، شنّ غارات على مختلف أنحاء قطاع غزة المحاصر، واستهداف المدنيين وارتكاب المجازر لليوم الـ 15 على التوالي.

وأمس الجمعة، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى 4137 شهيدًا، بالإضافة لأكثر من 13 ألف جريح وقرابة الـ 1000 مفقود؛ غالبيتهم أطفال.