الساعة 00:00 م
الأحد 12 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاطر: حرب غير مسبوقة على الأسيرات والضرب هو التطور الأخطر

تخللها إطلاق نار واشتباكات..

محدث بينهم 3 صحفيون من رام الله.. اعتقالات ومواجهات خلال اقتحام الاحتلال للضفة الغربية

حجم الخط
الاحتلال.jpeg
القدس - وكالة سند للأنباء

اندلعت اشتباكات مسلحة في أكثر من منطقة بالضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة، فجر اليوم الأحد، تزامنًا مع اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لعدد من مدن وقرى ومخيمات الضفة.

وحاصرت قوات الاحتلال منزلًا في بلدة أبو ديس، شرقي القدس المحتلة، قالت إن مطلوبًا تحصن فيه، قبل أن تندلع اشتباكات مُسلحة في المكان، تخللها تبادل لإطلاق النار مع مسلحين فلسطينيين.

وذكر مراسل "وكالة سند للأنباء"، إن جيش الاحتلال دهم حي الألمانية والحي الشرقي بـمدينة جنين، شمال الضفة، ودارت مواجهات مع الشبان تخللها إطلاق نار وإلقاء عبوات ناسفة محلية الصنع تجاه جنود وآليات الاحتلال العسكرية

وأشار مراسلنا، نقلًا عن شهود العيان، إلى أن جيش الاحتلال أرسل تعزيزات عسكرية وجرافة من طراز "D9" إلى مدينة جنين.

40 معتقلًا الليلة..

وبلغ عدد المعتقلين الليلة، 40 معتقلًا، من أنحاء مختلفة بالضفة الغربية، وفق بيان مشترك بنادي الأسير وهيئة الأسرى.

وأشار البيان إلى أن عدد حالات الاعتقال التي تمت الليلة الماضية وفجر اليوم، بلغت 40 حالة اعتقال، بينهم ثلاثة صحفيين، حيث تركزت عمليات الاعتقال في محافظتي رام الله، وجنين، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات: الخليل، نابلس، طولكرم، وطوباس.

وبيّنت مؤسسات الأسرى، أن حالات الاعتقال رافقها عمليات تنكيل ممنهجة بحق المعتقلين وعائلاتهم، موضحة أن من بين المعتقلين مجموعة من العمال لم تعرف أعدادهم وهواياتهم بشكلٍ دقيق.

وبذلك، ترتفع حصيلة حالات الاعتقال منذ السابع من أكتوبر/تشرين أول الماضي، إلى 2080 حالة اعتقال، بحسب مؤسسات الأسرى.

10 معتقلين من جنين..

وصرح مدير نادي الأسير في جنين، منتصر سمور، بأن جيش الاحتلال اعتقل 10 مواطنين من مدينة جنين؛ بينهم أسرى محررون، عقب دهم منازلهم في عدة أحياء بالمدينة.

وأوضح "سمور" في بيان صحفي تلقته "وكالة سند للأنباء"، صباح اليوم الأحد، أن المعتقلين هم: الأسير المحرر محمد شهاب الصانوري، مجد ناصر الجزرة، المواطن وليد جلامنة ونجليه "صهيب" و"قتيبة"، أبو عدي الشيخ، أحمد أيمن جمعة، والأسيرين المحررين أحمد وليد جلبوني وغسان عدنان الأطرش، والشاب قصي الهصيص.

وكانت قوات الاحتلال، قد اقتحمت فجر اليوم، عدة أحياء في مدينة جنين، لا سيما: جبل أبو ظهير، خروبة، المراح، واد عز الدين، بالإضافة لمخيم جنين والحارة الشرقية وحي الألمانية.

وفي طولكرم، اقتحم جيش الاحتلال ضاحية شويكة، شمالي المدينة، شمال الضفة. وذكرت مصادر محلية أن قوات خاصة إسرائيلية دهمت مخيم طولكرم للاجئين وسُمعت أصوات إطلاق نار داخل المخيم.

واعتقل الاحتلال الشابين مهتدي عصام راجح وريان عبيد من منزليهما في ضاحية شويكة.

15 معتقلًا من رام الله..

وأعادت قوات الاحتلال اعتقال الأسير المحرر يعقوب حسين، عقب دهم منزل عائلته في مخيم الجلزون للاجئين، شمالي مدينة رام الله، وسط الضفة، والاعتداء عليه بالضرب المبرح ما تسبب بإصابته بجراح، وفق رواية عائلته.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الزميل الصحفي أمير أبو عرام، والباحث محمد القدومي، والأسيرين المحررين يونس شعلان ومصعب سعيد، وعضو مجلس بلدي بيرزيت علاء أبو عواد، عقب دهم منازلهم في بلدة بيرزيت شمالي مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية.

وبيّن مراسل "وكالة سند للأنباء"، بأن جيش الاحتلال اقتحم قرية بلعين غربي مدينة رام الله، واعتقل 9 شبان، وهم: قصي فلاح أبو رحمة، الشقيقان أحمد ونشمي محمد أبو رحمة، محمود عيسى أبو رحمة، حمزة راضي ياسين، عبد الهادي سمارة، سامر محمد سمارة، محمد أحمد حمد، وطه ياسين.

ودهمت قوات الاحتلال مدينة نابلس، شمال الضفة، واعتقلت الشابين؛ عوني الشخشير وهو أسير محرر من منزله في حي رفيديا غربي المدينة، والشاب عدي الفاخوري من "كروم عاشور".

ونوه مراسل "وكالة سند للأنباء" إلى تعرض آليات الاحتلال لعمليات إطلاق نار قرب مخيم بلاطة للاجئين وفي منطقة "المقاطعة" شرقي مدينة نابلس.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب بلال عوايصة، عقب دهم منزل عائلته في مخيم الفارعة للاجئين، جنوبي مدينة طوباس، شمال الضفة، بالإضافة للمواطن تيسير الجمل ونجله الشاب إياد، عقب اقتحام المنطقة الجنوبية بـمدينة الخليل، جنوبًا.

واستهدف مقاومون فلسطينيون، فجر اليوم، آليات الاحتلال بعبوات ناسفة محلية الصنع، ما أدى لتعطل آلية عسكرية بعد استهدافها على طريق "كفر ثلث- عزون" شرقي مدينة قلقيلية.