الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

32 يومًا من الحرب على غزة..

محدث أطفال غزة "يُحرقون".. طائرات ومدفعية الاحتلال تُواصل قصف كافة أنحاء قطاع غزة

حجم الخط
WhatsApp Image 2023-11-07 at 10.04.33.jpeg
غزة - وكالة سند للأنباء

استهلت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الـ 32 من العدوان العسكري المستمر على قطاع غزة بقصف عنيف لعدة مناطق وأحياء سكنية في قطاع غزة، مُركزة غاراتها في المناطق الشمالية الغربية لمدينة غزة.

وكانت مدينة غزة قد تعرضت الليلة الماضية لقصف هو الأعنف منذ بداية الحرب على القطاع يوم 7 أكتوبر الماضي. وكتب من نجوا من المجازر "حرفيًّا لم يتوقف القصف ثانية واحدة"، "الشهداء والجرحى بالمئات"، "قصف وحزام ناري مخيف". قبل أن يبدأ من بقي على قيد الحياة بإحصاء من استشهد من أحبته؛ أطفالًا ونساءً وشيوخ أقعدهم المرض.

وأظهرت صور التقطها مصورون وناشطون في قطاع غزة، هول القصف الذي تعرضت له غزة، في ليلة وصفت بأنها من أعنف الليالي وأكثرها رعبًا وقتلًا.

المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، أشار بدوره، إلى أن عشرات البلاغات والمناشدات تصله حول وجود مئات الجثامين لشهداء بالشوارع في مناطق مختلفة من مدينة غزة ممن حاولوا التوجه للممر الآمن المزعوم وممن حاول الاحتماء من غارات الليلة الماضية.

وأعلنت وزارة الصحة مساء اليوم عن ارتفاع حصيلة الشهداء نتيجة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة إلى 10328 شهيدا.

غوتيريش يوسع قلقه وأمريكا تُواصل العناد..

وعلى الساحة الدولية، أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ما زال يشعر بـ "القلق"، ولكن هذه المرة تطور شعوره إلى "قلق بالغ" وشمل منطقة الشرق الأوسط، وليس فقط قطاع غزة. منوهًا في تصريح صحفي إلى "الانتهاكات الواضحة للقانون الإنساني الدولي التي نشهدها في الشرق الأوسط".

وأمريكيًا، واصلت الولايات المتحدة وقوفها إلى جانب الاحتلال وقدمت لها مساعدات مالية وعسكرية عاجلة. مطالبة شريكتها في القتل والدمار بـ "توقفات تكتيكية للقتال في غزة".

وأنكرت واشنطن قيام الاحتلال بـ "إبادة جماعية" في قطاع غزة. وقال وزير خارجيتها لقناة "فوكس نيوز": " نحن لا ندعم إبادة جماعية في غزة ولا نتفق مع هذا الوصف وليس هذا ما يحدث من وجهة نظرنا".

المندوب الفرنسي في مجلس الأمن، "رقّ قلبه أخيرًا"، وشعر هو الآخر بـ "قلق بالغ" لكن ليس على الضحية وإنما "إزاء عدد القتلى من المدنيين في غزة".

ودعا المندوب الفرنسي إلى "هدنة إنسانية فورية ومستدامة تؤدي إلى وقف إطلاق النار". وقال إنه "يجب إتاحة الوصول الآمن للمساعدات الإنسانية إلى غزة وزيادة عدد القوافل الإنسانية".

فلسطينيًا وعلى الصعيد الدولي، سفير السلطة الفلسطينية لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، "لا حول له ولا قوة"، مؤكدًا أن على "الولايات المتحدة أن تقنع إسرائيل بوقف العنف". متابعًا: "يجب على العالم أن يتحد للدعوة إلى وقف إطلاق النار".

قصف 3 مشافي خلال 24 ساعة..

أفاد مسؤول الفريق الطبي النرويجي في قطاع غزة، بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف 3 مستشفيات في غزة خلال 24 ساعة. مشددًا على أن "النظام الصحي الفلسطيني انهار بسبب الجيش الإسرائيلي".

وقال إن "الأطفال في غزة يحرقون بسبب القصف الإسرائيلي". مبينًا: "الجيش الإسرائيلي قتل 4 آلاف طفل فلسطيني في غزة".

وأردف: "الإسرائيليون يقتلون الفلسطينيين بسبب إفلاتهم من العقاب، وجيش الاحتلال يرتكب فظاعاته بدعم من الدول الغربية".

واستطرد: "القيادتان السياسية والعسكرية في إسرائيل لا تحترمان قيمة الحياة، والجيش الإسرائيلي ليست لديه ذرة رحمة لقيمة الإنسان وحياته".

من جانبه، نبه مراسل "وكالة سند للأنباء" إلى أن سيدة فلسطينية استشهدت جراء قصف الاحتلال لمبنى القدس في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة.

أرض غزة الحمراء..

على الأرض، تصبّغ تراب قطاع غزة باللون الأحمر، لون الدم الفلسطيني الذي سال من أجساد نحيلة لأطفال قُطعت جُلّ المساعدات عنهم دون أي ذنب إلا أنهم فلسطينيون.

وشنّ طيران الاحتلال الحربي عشرات الغارات الجوية على مناطق في قطاع غزة، لا سيما محافظات الشمال ورفح ودير البلح ومدينة غزة (الميدان الأكثر سخونة)، ولم يكتف جيش الاحتلال بالصواريخ والقذائف ولجأ مرة أخرى إلى القنابل الفسفورية.

واستهدف جيش الاحتلال، بالقصف، مستشفى القدس التابع لجمعة "الهلال الأحمر الفلسطيني"، حيث أوضحت الجمعية الطبية أن طائرات الاحتلال أطلقت صاروخين على الأقل بالقرب من بوابة المستشفى وتحديدًا على بُعد 50 مترًا.

وقال الهلال الأحمر: "نناشد المنظمات تقديم المساعدة والإمدادات الأساسية بسرعة لمحافظة غزة والمنطقة الشمالية".

وفي ذات السياق، مستشفى جديد يدق ناقوس الخطر مُعلنًا قُرب توقفه عن العمل نهائيًا بسبب الاستهداف ونفاذ الوقود. وصرح مدير مستشفى العودة، بأن "المستشفى سيتوقف تماما عن العمل مساء غد لنفاد مخزون السولار".

وقال: "لدينا 60 مريضا مقيمين في المستشفى بعضهم حالته خطيرة وآخرون حالتهم متوسطة". مؤكدًا وجود "شح تام في المواد التموينية والغذائية في كل منطقة شمال غزة".

وفي صورة أخرى من صور الحرب، طبيب يستقبل نجله الطفل شهيدًا باستهداف إسرائيلي لمنزل عائلته، بينما هو على رأس عمله في مشفى ناصر الطبي جنوبي قطاع غزة؛ ذات المناطق التي قالوا للفلسطينيين إنها آمنة وطالبوهم بالهجرة لها.

الاستهدافات..

وتواصلت استخهدافات الاحتلال طوال ساعات نهار ومساء الثلاثاء، وارتقى عدد من الشهداء والإصابات جراء استهداف طيران الاحتلال منزلا لعائلة "صرصور" في حي الزيتون بمدينة غزة، كما سجل عدد من الشهداء والجرحى إثر قصف مجموعة من الأهالي في حي النصر ومفترق العيون مع الجلاء بمدينة غزة.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلا لعائلة الصفدي بالقرب من ساحة الشوا في حي التفاح بمدينة غزة موقعة عددا من الشهداء والجرحى.

ونقلت شهيدة وعدة إصابات من النساء والأطفال في استهداف الطيران الحربي لمنزل عائلة الضابوس بمحيط منطقة التوبة غرب جباليا شمال قطاع غزة.

وارتقى 5 شهداء وعدد من الجرحى، جلهم أطفال، في قصف إسرائيلي على منزلين في منطقة الفاخورة غرب مخيم جباليا، كما سجل ارتقاء عدد من الشهداء والجرحى بقصف استهدف منازل مأهولة وسط مخيم جباليا.واستشهد 5 مواطنين نتيجة استهداف منزل غرب النصيرات وسط قطاع غزة، كما وصل شهيدان وعدة إصابات في استهداف سيارة بشارع الصفطاوي شمال القطاع.

وفي مجزرة إسرائيلية جديدة بدير البلح وسط القطاع، استشهد 4 مواطنين وأصيب عدد اخر جراء قصف الاحتلال منزلين لعائلتي الحسنات ومصلح.

وقصفت طائرات الاحتلال هدفا في محيط مقبرة الشيخ رضوان غرب مدينة غزة، ومنزلا قرب مسجد حسن البنا في حي الزيتون، واستهدف قصف إسرائيلي حي تل الهوا غرب غزة، ومنزلا يعود لعائلة أبو جلهوم قرب مدينة الشيخ زايد شمال قطاع غزة.

ووصلت 3 إصابات لمستشفى ناصر جراء قصف الاحتلال لمنزل عائلة الأسير حسن سلامة في معسكر خانيونس جنوب القطاع، وشن طيران الاحتلال غارة قرب مبنى بلدية بني سهيلا شرق خانيونس.

وواصل الطيران الحربي "الإسرائيلي" منذ ساعات صباح اليوم، غاراته الجوية على منازل المواطنين والشقق السكنية والبنى التحتية وأراضي المواطنين الزراعية، لا سيما في شمال قطاع غزة وشمال غربي وغربي مدينة غزة.

وأفاد المكتب الإعلامي الحكومي، بأن أكثر من 250 غارة عدوانية شنتها طائرات الاحتلال الليلة الماضية مخلفة عدة مجازر بقصف منازل كانت تأوي عشرات النازحين.

واستهدف طيران الاحتلال، بعد ظهر اليوم، مربعاً سكنياً في حي الزيتون، وسط أنباء تتحدث عن عدد كبير من الشهداء والإصابات.

وقال مراسل "وكالة سند للأنباء"، إن طيران الاحتلال الحربي دمر منزلًا لعائلة حسان في أرض المفتي بالنصيرات وسط القطاع، بالإضافة لمنزل آخر في منطقة المعسكر بمدينة دير البلح.

واستشهد 4 مواطنين وأصيب آخرون، بعد قصف طيران الاحتلال منزلاً في محافظة رفح جنوب القطاع. بينما أشارت مراسلة "وكالة سند للأنباء" إلى أن مدفعية الاحتلال استهدفت محيط منطقة شارع السكة شمال قطاع غزة.

ووصلت عدة إصابات منها الخطيرة إلى مستشفى الكويت التخصصي بعد استهداف منزلًا يعود لعائلة فودة بمخيم بشيت وسط مدينة رفح.

واستهدف الاحتلال محيط أبراج الصالحي في مخيم النصيرات، وقصف منزلًا في المخيم الجديد شمال غربي المخيم.

وشنّ طيران الاحتلال سلسلة غارات على البرج الكبير في مدينة الشيخ زايد شمال القطاع، والذي يضم 36 شقة سكنية، وقصف شقة سكنية في برج 12 بمدينة الشيخ زايد.

واستشهد ثلاثة أطفال وأصيب آخرون في قصف طائرات الاحتلال منزلًا لعائلة فودة بمخيم بشيت في رفح جنوبي قطاع غزة.

وجدد طيران الاحتلال شنّ غارات على مدينة دير البلح قرب مستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة، واستهدف منزلًا في شارع العجرمي بمخيم جباليا شمال القطاع.

ونبه مراسلنا إلى ارتقاء شهداء وإصابة مواطنين في قصف طيران الاحتلال منزلاً لعائلة العجرمي في معسكر جباليا. تزامنًا مع وصول عدد من الإصابات إلى المستشفى الإندونيسي جراء استهداف مجموعة من المواطنين في عزبة عبد ربه شرق جباليا

واستهدف الطيران الحربي محيط المستشفى الإندونيسي شمال القطاع. وقصف الطيران الحربي المسير مبنى بلدية غزة الأثري بصاروخ واحد على الأقل.

ونُقل جرحى في قصف طائرات الاحتلال مجموعة من المواطنين في عزبة عبد ربه شمال القطاع. بينما ارتفع عدد الشهداء في القصف الأخير الذي استهدف منزلًا قرب مدرسة فرحانة بخان يونس لـ 11 وإصابة 30 آخرين بينهم إصابة حرجة لسيدة.

منظمة الصحة العالمية، قالت في تصريحات صحفية لـ "فضائية الجزيرة، إن أكثر من 160 من عمال الرعاية الصحية قتلوا أثناء تأدية مهامهم في قطاع غزة.

وكشفت صحيفة "معاريف" العبرية، النقاب عن سعي جيش الاحتلال إلى محاصرة مستشفى الشفاء بمدينة غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور أشرف القدرة، إن "إسرائيل" تطلب من إدارة مستشفى الرنتيسي للأطفال إخلاءه تمهيدا لقصفه. منوهًا إلى أن حياة نحو 70 طفلا بالمستشفى في خطر بعد التهديد بقصفه.

وشدد المتحدث باسم وزارة الصحة: "ننتظر تدخلا دوليا لثني إسرائيل عن تهديدها بقصف مستشفى الرنتيسي".

وصرح المكتب الإعلامي الحكومي: "بارتقاء الزميل الصحفي العامل بإذاعة الأقصى الشهيد يحيى أبو منيعة يرتفع عدد الشهداء الصحفيين إلى 48 منذ بداية العدوان".

وبعد ذلك بنصف ساعة تقريبًا أعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" استشهاد الزميل الصحفي محمد أبو حصيرة وإصابة الزميل محمد حمودة جراء قصف إسرائيلي استهدف منزليهما في مدينة غزة. وهو ما يرفع عدد الشهداء الصحفيون إلى 49.

وذكر مراسل "وكالة سند للأنباء"، أن عدد الشهداء بعد استهداف الاحتلال منزلاً لعائلة الحمايدة في مخيم الشابورة في رفح قد ارتفع إلى 6 شهداء وهم من النازحين. منوهًا إلى أنه "يجري البحث عن مفقودين تحت أنقاض المنزل المستهدف".

وأشار مراسلنا إلى ارتقاء شهداء ووقوع إصابات بعد استهداف الاحتلال منزلاً لعائلة الحمايدة في مخيم الشابورة في رفح، جنوبي قطاع غزة، ومنزلًا آخر ومسجد النور في مخيم البريج للاجئين، وسط القطاع.

وأفاد مراسل "وكالة سند للأنباء" بارتقاء 14 شهيدًا وعشرات الإصابات في عدة غارات طائرات الاحتلال الإسرائيلي برفح.

واستشهد 8 من أفراد عائلة جرغون وبرهم جرّاء استهداف منزل لعائلة اصرف فى منطقة معن شرق خان يونس.

واستهدف طيران الاحتلال الحربي مركز شرطة القرارة شمال شرق خانيونس بصاروخين موقعا إصابات بين النازحين في المدرسة المجاورة، كما وصل عدد من الإصابات جراء قصف منزل لعائلة نوفل قرب مركز شرطة القرارة.

وارتقى أكثر من 25 شهيدا في غارات إسرائيلية استهدفت خمسة منازل ومركز قوات التدخل وحفظ النظام في رفح.

واستهدفت طائرات الاحتلال عمارة النزهة ومنزلا لعائلة عبد العال في محيط مسجد المجمع الإسلامي بحي الصبرة جنوب غزة موقعة عدة إصابات، وقصفت محيط المسجد الغربي في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، فيما أطلقت زوارق الاحتلال الحربية قذائفها باتجاه المخيم ومحيط منطقة الميناء.

واستهدف طيران الاحتلال الحربي، الطابق الأرضي في بناية سكنية بالقرب من مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا شمال القطاع، ونُقل من المكان عدد من الشهداء والإصابات.

وشنّ طيران الاحتلال غارات غرب مخيم الشاطئ، غربي غزة، لا سيما منطقة محيط المسجد الغربي التي شهدت استهدافات متتالية، وإطلاقًا للقنابل الفسفورية.

وقصف طيران الاحتلال منزلًا يعود لعائلة "أبو جلهوم" على مفترق السكافي شمالي غزة. وأطلقت طائرات الاحتلال قنابل فسفورية وقنابل ضوئية في تل الهوا في محور الاشتباكات.

وطال القصف "الإسرائيلي" مسجد حطين في منطقة الاتصالات، قرب بئر النعجة شمال غزة، بالإضافة لاستهداف في محيط مركز الشرطة قرب دوار الجوازات وسط محافظة رفح، تزامنًا مع قصف مدفعي استهدف مناطق شرق خانيونس جنوبي القطاع.

واستشهد مواطن فلسطيني وأصيب خمسة آخرون بينها إصابتان خطيرتان، باستهداف من الطيران الحربي لمنزل بجوار معصرة قشطة بحي الجنينة شرقي رفح.

 

10022 شهيداً و2350 مفقودًا..

وفي أحدث معطيات وزارة الصحة الفلسطينية، أشارت لارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 10022 شهيداً وإصابة 25408 مواطنين. موضحة أنها تلقت 2350 بلاغًا عن مفقودين، بينهم 1300 طفل، منذ بدء العدوان.

وذكرت أن الاحتلال الإسرائيلي، قتل 192 كادراً صحياً ودمر 32 سيارة إسعاف، واستهدف 113 مؤسسة صحية وأخرج 16مستشفى و32 مركز صحياً عن الخدمة.