الساعة 00:00 م
الأربعاء 22 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.67 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الرسام الزهارنة.. إبداعات فنية من فوق ركام المنازل المدمرة

أعداد الشهداء والجرحى في ارتفاع مستمر..

محدث اليوم الـ 66تواليا.. طيران ومدفعية الاحتلال يُواصلان قصف قطاع غزة

حجم الخط
photo_2023-12-10_20-42-25.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

واصلت الآلة الحربية "الصهيونية" عمليات التدمير للمنشآت المدنية والبنى التحتية في مختلف أنحاء قطاع غزة، لليوم الـ 66 على التوالي، لا سيما بعد الحصول على ضوء أخضر وذخيرة أمريكية خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وارتكبت قوات الاحتلال، فجر أمس الأحد، مجزرة بحق عائلتي نصر وأبو وردة في "جباليا النزلة" شمال القطاع، والتي أسفرت عن استشهاد 57 مدنيًا فلسطينيًا؛ إثر استهداف منازلهم من طائرات الإحتلال الحربية.

17997 شهيدا و49229 مصابا..

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، بأن عدد شهداء العدوان العسكري "الإسرائيلي" على قطاع غزة ارتفع إلى 17 ألفًا و997 شهيدًا مدنيًا؛ غالبيتهم من الأطفال والنساء، بالإضافة لـ 49 ألفًا و229 جريحًا.

ونوهت "وزارة الصحة" في تصريحات صحفية مساء اليوم الأحد، إلى أن جيش الاحتلال ارتكب 21 مجزرة خلال الساعات الماضية، وقصف مستشفى كمال عدوان ما أدى لاستشهاد مريضتين.

ولفتت النظر: "وصل إلى المستشفيات خلال الساعات الماضية 297 شهيدا، ولا يزال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض".

بدوره، أوضح المكتب الإعلامي الحكومي أن أعداد الشهداء ترتفع بالمئات في كل يوم؛ بينهم 7,875 طفلاً و6,130 امرأة، فيما بلغ عدد المفقودين 7,760 مفقوداً؛ إما تحت الأنقاض أو أن مصيرهم مازال مجهولاً، منذ بدء حرب الإبادة الجماعية المستمرة على غزة.

وصرح في مؤتمر صحفي اليوم: "ومع تواصل الحرب العدوانية الوحشية مازلنا نُحذّر كل دول العالم الحر والمنظمات الدولية والعالمية من وقوع كارثة إنسانية يرتكبها جيش الاحتلال ضد المدنيين".

وبيّن الإعلامي الحكومي: "الاحتلال دمّر أكثر 61% من المنازل والوحدات السَّكنية في قطاع غزة؛ وطال التدمير أكثر من 305,000 وحدة سكنية ضمن حرب الإبادة الجماعية الشاملة ضد شعبنا الفلسطيني".

وقال الصحفي أنس الشريف، في حديثه حول الأوضاع في جباليا، شمالي القطاع، إن المخيم يشهد كثافة نيران عالية جدًا، وتبادلًا لإطلاق النار بالتزامن مع تفجير آليات ودبابات الاحتلال وقصف صاروخي "إسرائيلي".

ونوه "الشريف" إلى أن العشرات من المواطنين استشهدوا وأصيب المئات، تزامنًا مع "شلل كامل" أصاب منظومة الدفاع المدني الفلسطيني في المنطقة.

ولفت النظر إلى أن غالبية من يصاب من المواطنين "يستشهد بالنزيف، بسبب غياب الرعاية الصحية"؛ ويتم دفن الشهداء في الشوارع والساحات العامة في المخيم.

وذكر الزميل الشريف: "هناك قصف عنيف على عدد من الأماكن في مخيم جباليا، وقناصة الاحتلال تطلق النار على كل من يحاول التحرك أو التنقل في المخيم".

ونوه إلى أن قوات الاحتلال تطلق قنابل غاز وفسفور وقذائف مدفعية، وكذلك صواريخ من الطائرات الحربية على بيوت المواطنين ومدارس النازحين.

من جانبه، أفاد مدير عام وزارة الصحة في غزة بأن "48 ألف جريح في غزة بدون رعاية صحية بسبب تأخر دخول المساعدات الطبية". منوهًا إلى "خروج 130 مؤسسة صحية و20 مستشفى و46 مركز رعاية صحية عن الخدمة".

وقال مدير عام وزارة الصحة، إن "نازحين محاصرون في مدارس بلا ماء ولا غذاء منذ أكثر من ثلاثة أيام". مؤكدًا: "الاحتلال يقوم بمجازر في شمال وجنوبي قطاع غزة، ويواصل حصار مدرسة حمد التي تؤوي 10 آلاف نازح".

ميدانيا، وصل عدد من الإصابات إلى مستشفى شهداء الأقصى بعد أن قصف الاحتلال منزلاً في منطقة البصة بدير البلح.

وشن طيران ومدفعية الاحتلال سلسلة غارات عنيفة على دير البلح، ومدينة خانيونس وشرقي ووسط وشمالي المحافظة، وعلى شمالي النصيرات.

واستشهدت امرأة وطفل في غارة إسرائيلية استهدفت منزلاً لعائلة مشاري في دير البلح، و 5 شهداء بينهم 3 أطفال في قصف إسرائيلي على منزل في مخيم النصيرات، وأبلغ عن عدد من الشهداء والجرحى في قصف إسرائيلي على منزل في مخيم المغازي.

واستشهد فجر الاثنين 6 فلسطينيين وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف شقة سكنية بمنزل لعائلة صبح في تل السلطان غربي رفح.

وارتقى عدد من الشهداء وأصيب عدد اخر باستهداف الاحتلال منزلاً لآل نجم وسط مخيم المغازي.

ودارت خلال ساعات الليل اشتباكات عنيفة بين المقاومة والاحتلال في منطقة الفالوجا شمال القطاع، كما دارت اشتباكات عنيفة تخللها انفجارات بين المقاومة وجيش الاحتلال في منطقة المغراقة شمالي النصيرات.

وأبلغ عن عدد من الشهداء والمصابين بتدمير طائرات الاحتلال منزلًا لعائلة أبو شكيان في مخيم جباليا.

ووصل عدد من الشهداء والإصابات إلى مستشفى شهداء الأقصى بعد قصف مربع سكنى بمخيم دير البلح، واستهدف الطيران الحربي منزلاً لعائلة رباح بمخيم دير البلح، وشن طيران الاحتلال سلسلة غارات بالقرب من مستشفى شهداء الأقصى.

وارتقى 3 شهداء في قصف استهدف مخيم المغازي، وشهيد وإصابة بقصف إسرائيلي استهدف محيط مصنع الخليج شمال غرب المخيم، كما وصل عدد من الشهداء منهم أطفال وعدد من الإصابات إلى مستشفى شهداء الأقصى جرّاء استهداف الاحتلال لمنزل بالمدفعية في المغازي.

كما استهدف قصف الاحتلال مربعا سكنيا في مخيم المغازي، مرتكبا مجزرة جديدة راح ضحيتها 22 شهيدا وعشرات الإصابات.

واستشهد مواطن وأصيب آخرون بقصف الطيران الحربي للاحتلال منزلاً لعائلة "صقر" في حي الأمل غرب خانيونس.

وأطلقت مدفعية الاحتلال قنابل إنارة في سماء شمالي غربي خان يونس وسط إطلاق نار مكثف وقنابل دخانية في شارع 5 والكتيبة.

وتجدد القصف المدفعي مساءً على مناطق متفرقة غربي وشمالي وشرقي خانيونس، وأطلقت مدفعية الاحتلال قذائف هاون عيار ثقيل من داخل الحدود الشرقية لخانيونس باتجاه عمق المحافظة.

واستهدفت طائرات الاحتلال منزل الأسير المحرر أبو بكر دويدار في منطقة السوراحة جنوب غرب مخيم النصيرات، ما أسفر عن 5 شهداء.

وأوضح سكان محليون، أن الاحتلال يطلق قذائف مدفعية وقنابل دخانية بشكل جنوني باتجاه مخيم جباليا بالتزامن مع أصوات اشتباكات مستمرة وعنيفة.

وأفادت مصادر محلية، بأن 5 شهداء أطفال "مجهولو الهوية" ارتقوا في قصف استهدف مجموعة مواطنين في شارع البحر وسط خانيونس.

وقصفت المدفعية "الإسرائيلية"، بشدة، الضواحي الشرقية لمدينة غزة، واستهدفت محيط مراكز الإيواء التي يتواجد فيها آلاف النازحين بمخيم جباليا.

واستشهد 4 مدنيين فلسطينيين في قصف مدفعي "إسرائيلي" على وسط مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة، تزامنًا مع تجدد القصف المدفعي شرق دير البلح وشرق البريج، وسط القطاع.

وانتشلت طواقم الدفاع المدني والمواطنون، 9 شهداء (في إحصائية أولية) من مربع آل طنبورة الذي استهدفته الطائرات الحربية في جباليا البلد، ظهر اليوم الأحد.

ودمّر الاحتلال اليوم مسجد الخلفاء الراشدين في جباليا، ومسجد الرباط في شمال القطاع، بالإضافة لمدرسة الفاخورة في شمالي قطاع غزة والتي دمرها الاحتلال بعد قتل عدد من النازحين فيها وتشريد الباقين.

وأفاد مراسل "وكالة سند للأنباء" بأن الاحتلال دمّر كذلك مسجد سليم أبو مسلم في مشروع بيت لاهيا شمالي القطاع، ومسجد حمزة في بلدة خزاعة شرقي مدينة خانيونس.

وسقطت، في وقت سابق اليوم، ثلاث قذائف مدفعية على منازل المواطنين بالقرب من مسجد الصلاح بشارع حمودة في بلدة جباليا شمال القطاع.

وقصفت مدفعية الاحتلال مناطق شمال مخيم البريج، جنوبي مدينة غزة، تحديداً بلوك 1، ما أدى لتصاعد ألسنة الدخان من المكان.

وشهدت مناطق؛ حي الشيخ ناصر ومنطقة معن وبلدة بني سهيلا شرقي خانيونس، قصف مدفعي مكثف وإطلاق قنابل دخانية. ووصل ثلاثة شهداء جراء القصف في منطقة دوار أبو حميد والكتيبة بخان يونس.

وصرحت جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني" بأن طواقمها أجلت 11 مصابا بحالات حرجة من المستشفى المعمداني، استشهد أحدهم بسبب إعاقة الاحتلال مرور القافلة. بينما قالت وزارة الصحة في غزة إن الاحتلال استهدف المستشفى الميداني الأردني بخان يونس بقذيفة؛ تسببت بأضرار وتلف في محتويات المستشفى.

ووصل 45 شهيدًا إلى مستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة، منذ مساء أمس بسبب قصف الاحتلال، بينما تجدد صباح اليوم القصف المدفعي الإسرائيلي على مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

وانتشلت طواقم الدفاع المدني شهيدة وجنينها، وعدد من الإصابات، من تحت أنقاض منزل عائلة "عبد الوهاب" غرب محافظة خانيونس.

للاطلاع على استهدافات الاحتلال منذ ساعات منتصف الليلة الماضية حتى ظهر اليوم، يُرجى الـضـغـطـ هـنـا.