الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

الخدمات الصحية لهم على حافة الانهيار

يونيسيف: حياة مليون طفل في غزة "على شفير الهاوية"

حجم الخط
c5caf3ab-6493-4d3c-ad72-45eebb214361.jpeg
عمان- وكالة سند للأنباء

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" من أن حياة مليون طفل في قطاع غزة "على شفير الهاوية"، وأن الخدمات الصحية للأطفال على حافة الانهيار في جميع أنحاء القطاع.

وأكدت "يونيسيف"، في بيان صدر مساء الجمعة، أن الانهيار شبه الكامل للخدمات الطبية وخدمات الرعاية الصحية في جميع أنحاء قطاع غزة، لا سيما المناطق الشمالية، يهدد حياة كل طفل في القطاع.

ولفتت إلى أنه خلال الـ 24 ساعة الماضية، توقفت الرعاية الطبية في مستشفيي الرنتيسي والنصر للأطفال تقريباً، حيث لم يكن هناك سوى مولّد صغير يزود وحدات العناية المركزة والعناية المركزة لحديثي الولادة بالطاقة.

وقالت: "تفيد التقارير بهجمات وأعمال العدائية مكثفة" بالقرب من مستشفى الرنتيسي، حيث هناك أطفالاً يخضعون لغسيل الكلى وفي العناية المركزة".

وذكرت التقارير أن مستشفى النصر للأطفال تعرض لأضرار مرة أخرى يوم أمس (الخميس) في هجوم، بما في ذلك معدات منقذة للحياة.

وتوقف بالفعل مستشفى آخر للأطفال في الشمال، عن العمل بسبب الأضرار ونقص الوقود، كما أن مستشفى ولادة تخصصيًا بحاجة ماسة إلى الوقود لمواصلة عمله.

وقالت: "يكافح أكثر من 1.5 مليون نازح، من بينهم 700 ألف طفل، من أجل الحصول على المياه الصالحة للشرب ويعيشون في أوضاع فظيعة للصرف الصحي، ويتزايد خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالمياه وغيرها من الأمراض يوما بعد يوم، ويهدد الأطفال بشكل خاص".

من ناحيتها، قالت أديل خُضُر، المديرة الإقليمية لليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا": "الأطفال في غزة على شفير الهاوية، خاصة في الشمال".

وأضافت: "لا يزال هناك آلاف وآلاف من الأطفال في شمال غزة بينما تشتد الأعمال العدائية. ليس لدى هؤلاء الأطفال مكان يذهبون إليه، وهم في خطر شديد".

وقالت "إن الأطفال يتعرضون للحرمان من حقهم في الحياة والصحة. إن حماية المستشفيات وإيصال الإمدادات الطبية المنقذة للحياة هو واجب بحسب قوانين الحرب، وكلاهما مطلوب الآن".

ودعت إلى وقف الهجمات على مرافق رعاية صحة الأطفال فورًا، وإلى توصيل الوقود والإمدادات الطبية بشكل عاجل إلى المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية في جميع أنحاء غزة، بما في ذلك الأجزاء الشمالية من القطاع.

ويشن الاحتلال الإسرائيلي منذ 36 يوما، غارات جوية وبرية وبحرية على قطاع غزة، دمر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها، واستشهد نتيجة لذلك 11078 فلسطينيا بينهم 4506 أطفال و3027 سيدة و678 مسنا، وأصيب 27490 بجراح مختلفة، بحسب وزارة الصحة في غزة.