الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

الاحتلال يقطع كل الامدادات..

محدث مجزرة مجمع الشفاء.. حصار وقصف وقتل المرضى والخدّج

حجم الخط
الخدج في الشفاء.jpg
غزة- وكالة سند للأنباء

وقع المحظور، ودقّت ساعة الصفر، ليبدأ العد التنازلي لإحصاء من يغادرون الحياة، دون أن يستطيعوا حتى التقاط أنفاسهم الأخيرة، بعد أن قطع الأكسجين عنهم، بفعل توقف أجهزة التنفس الصناعي عن مستشفى الشفاء، بعد توقف المولد الأخير للكهرباء عن العمل، والإعلان رسميًا عن خروج أكبر المجمعات الطبية في قطاع غزة عن الخدمة.

وفي إعلان كان يتخوّف أنصار الحقيقة من سماعه منذ بدء الحرب، أعلن مدير مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة محمد أبو سلمية، بدء موت الأطفال والمرضى داخل المستشفى، بسبب انقطاع التيار الكهربائي.

وقال "أبو سلمية" في حديثه لقناة الجزيرة، إن طفلًا توفي في قسم الحضانة بسبب البرد بعد انقطاع الكهرباء عن حضانته، فجر اليوم، وطفل آخر توفي ظهرًا، إضافة لاستشهاد مريض آخر في قسم العناية المركزة.

ولفت إلى أن الجثث مكدسة داخل المجمع، وبدأت بالتحلل دون التمكن من دفنها من الأمس، مضيفًا: "ساعات تفصلنا عن الموت والعالم يشاهدنا، ( ...) نحن نموت ولسنا أرقاما".

وذكر أبو سلمية أن حريقًا اندلع داخل المستشفى وفي خيم النازحين، حيث يخشى أن تمتد لحرق المستشفى بأكمله.

وأكمل: "أكبر مجمع طبي يخضع للسلطة الوطنية الفلسطينية في غزة والضفة الغربية لا تتوفر فيه مياه ولا كهرباء ولا طعام ولا وسائل اتصال". 

خروج عن الخدمة..

من ناحيته، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة، والمتواجد في مجمع الشفاء، إن المستشفى خرج عن الخدمة بشكل كامل بعد توقف المولد الأخير فيه، مشيرًا إلى أن الطواقم الطبية تعمل على إنعاش المرضى والأطفال الخدج بالطرق البدائية.

وأضاف "القدرة" في حديث لقناة الجزيرة: وصلنا للنقطة التي حذرنا منها مرارًا، وخرج المجمع عن الخدمة تمامًا، حاليًا لا يوجد كهرباء ولا ماء ولا طعام داخل المستشفى، وتوقفت العناية المكثفة وحضانات الأطفال عن العمل ونحن مقبولون على موت الأطفال الخدج ومرضى العناية".

وتابع:" توقفت أجهزة الأكسجين ودعم الحياة، وتحاول الطواقم الطبية إجراء تدخلات لإنقاذ حياة المرضى، وتدفئة الأطفال الخدج بالأقمشة منذ ساعات، فقدنا أول حالة والآن نستخدم الأدوات البداية للتنفس البدائية لدعم الحياة".

وأكد، المتحدث باسم الصحة، أن 39 طفلًا سيكونوا على طريق الموت خلال الساعات القليلة المقبلة.

وأعلن القدرة في وقت لاحق مساء السبت عن وفاة طفل ثان في حضانة مجمع الشفاء الطبي، بعد توقف المولد الكهربائي وخروج المجمع عن الخدمة.

وتعرض مبنى الجراحة "القدس" الطابق الخامس في مستشفى الشفاء، صباح اليوم، للقصف، حيث يتواجد فيه مرضى وجرحى ونازحين إضافة للطاقم الطبي.

وأشار القدرة، لاستهداف مبنى الجراحة في المستشفى، والذي يتواجد فيه عدد كبير من المرضى والنازحين والطواقم الطبية، دون معرفة حجم الإصابات والشهداء بسبب انقطاع الاتصال الداخلي بين أقسام المستشفى وعدم إمكانية التحرك بينها بسبب استهداف الاحتلال لكل من يتحرك.

وفي حديثه عما يعانيه الطاقم الطبي في ظل انعدام كل الوسائل أو الخدمات الطبية، قال القدرة: "أجرينا عمليات جراحية تحت أضواء الهواتف المحمولة ويمكن أن نفقد هذه الإمكانية بسبب انقطاع الكهرباء". 

وأكد: "فقدنا 5 مصابين في مجمع الشفاء الطبي نتيجة عجز طواقمنا على معاجلتهم إثر انقطاع الكهرباء"

من جانبه، أشار صحفي متواجد في مجمع الشفاء الطبي، إلى أن قوات الاحتلال قصفت عائلة حاولت الخروج من المجمع رغم خروجهم وهم يحملون الراية البيضاء. 

وأضاف أن الاحتلال استهدف المسجد المقابل للمجمع ظهر اليوم، وأن كل من يخرج من المستشفى سيكون في مرمى النيران الإسرائيلية وقذائفها. 

وقال مصدر طبي فلسطيني إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفت مساء السبت بئرا وخزانات المياه في مجمع الشفاء الطبي.