الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

رئيس وزراء أيرلندا: معايير مزدوجة لدى أوروبا والغرب بشأن إسرائيل وفلسطين

حجم الخط
رئيس وزراء أيرلندا
دبلن - وكالة سند للأنباء

اتهم رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار دولا أخرى في الاتحاد الأوروبي والغرب عموما، بازدواجية المعايير على خلفية الصراع في الشرق الأوسط.

وفي مقابلة مع الإذاعة الأيرلندية "آر تي إي"، وجه فارادكار اتهامه إلى الاتحاد الأوروبي ودولا غربية أخرى، وقال إن "عدم اتخاذ رد فعل مشابه للرفض المطلق لما فعله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا، في ما يتعلق بإسرائيل، يُنظر إليه باعتباره ازدواجية في المعايير".

وحذرت حكومة أيرلندا بعد مضي مدة قصيرة على عملية طوفان الأقصى -التي أطلقتها كتائب القسام في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ردًّا على جرائم الاحتلال في القدس والضفة الغربية- "من أن إسرائيل ينبغي لها ألا تبالغ في رد فعلها في قطاع غزة، وإلا فإنها ستخاطر بفقدان دعم دول أخرى لها".

وأعرب فارادكار عن قلقه من أن تؤدي ازدواجية المعايير من جانب بعض الدول إلى تقويض كفاح أوكرانيا، وصرح بأنه وزعماء أوروبيين كانوا يعملون بجد من أجل الحصول على دعم من الجنوب العالمي لأوكرانيا.

وفي تصريحات سابقة، وصف رئيس الوزراء الأيرلندي، تصرفات إسرائيل في قطاع غزة بأنها "شيء أقرب للانتقام"، مع الحرب المستمرة على القطاع.

وقال فارادكار للصحفيين -خلال زيارة لكوريا الجنوبية- "ما أراه يحدث في الوقت الحالي ليس مجرد دفاع عن النفس، بل يشبه شيئا أقرب إلى الانتقام، ولا أعتقد أن إسرائيل ستضمن بهذا الشكل أمنها في المستقبل".

وقال ليو فارادكار في منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إن إسرائيل تمارس عقابا جماعيا في غزة، وليس لها الحق في انتهاك القانون الإنساني الدولي، لافتا إلى أن "التضامن الدولي مع إسرائيل سيتبدد في حال التمادي في ردة فعلها تجاه الهجمات الأخيرة".