الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

جراء العدوان الإسرائيلي

غوتيريش: عدد الضحايا المدنيين في غزة صادم وغير مقبول

حجم الخط
الشهداء الأطفال.jpg
نيويورك - وكالة سند للأنباء

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش -اليوم الأحد- إن عدد القتلى (الشهداء) المدنيين في قطاع غزة صادم وغير مقبول، مجددا الدعوة لوقف فوري لإطلاق النار لدواع إنسانية.

وأوضح غوتيريش أنه "شعر بصدمة شديدة" جراء استشهاد وإصابة العشرات، ومنهم نساء وأطفال، جراء قصف مدرستين تابعتين للمنظمة في أقل من 24 ساعة بقطاع غزة.

وأشار إلى أن الضحايا "كانوا يبحثون عن الأمان في مباني الأمم المتحدة التي يجب ألا تنتهك حرمتها".

بدوره، أكد المفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك أن مستوى العنف في القطاع "لا يمكن فهمه"،مع الهجمات الإسرائيلية المتكررة على المدارس التي تؤوي نازحين وتحويل المستشفيات إلى "منطقة موت".

وقال فولكر -في بيان-: إن "الأحداث المروعة التي وقعت خلال الساعات الـ48 الماضية في غزة تفوق التصور"، مشيرا إلى أن "مقتل (استشهاد) هذا العدد الكبير من الأشخاص في المدارس التي أصبحت ملاجئ، وفرار المئات للنجاة بحياتهم من مستشفى الشفاء، وسط نزوح مئات الآلاف إلى جنوب غزة، هي أفعال تتعارض مع الحماية الأساسية التي يجب توفيرها للمدنيين بموجب القانون الدولي".

وأكد المفوض السامي أنه "بغض النظر عن التحذيرات، فإن إسرائيل ملزمة بحماية المدنيين أينما كانوا"، في إشارة إلى مبادئ القانون الدولي الإنساني، مشددا على أن "عدم الالتزام بهذه القواعد قد يشكل جرائم حرب".

كما وصف تورك الصور التي انتشرت بعد غارة إسرائيلية على مدرسة الفاخورة التابعة للأمم المتحدة بأنها مرعبة، و"تظهر بوضوح أعدادا كبيرة من النساء والأطفال والرجال الذين أصيبوا بجروح خطيرة أو قتلوا".

ووفق مصادر طبية فلسطينية، استشهد 200 مواطن وأصيب مئات في المجزرة التي اقترفتها قوات الاحتلال بقصف مدرسة الفاخورة مستهدفة آلاف النازحين فيها.