الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الاحتلال يواصل اقتحامه منذ 6 أيام

قلق حقوقي على مصير الطواقم الطبية والمصابين بمشفى الشفاء في غزة

حجم الخط
مجمع الشفاء
جنيف - وكالة سند للأنباء

أعرب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان عن بالغ قلقه إزاء مصير العشرات من الطواقم الطبية والمصابين والمرضى في مجمع الشفاء الطبي الأكبر في غزة في ظل استمرار عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي بداخله منذ أيام.

وأشار الأورومتوسطي -في بيان له الثلاثاء- إلى انقطاع أي اتصال أو تواصل منذ 48 ساعة مع جميع من يتواجدون في مجمع الشفاء، لكنه تلقى إفادة من أحد الأطباء قبل انقطاع الاتصال يؤكد فيها تعرضهم لعمليات تحقيق واستجواب تتضمن التنكيل بهم وسوء المعاملة واستخدامهم كدروع بشرية.

وذكر الطبيب أن الأطقم الطبية تتعرض إلى استجواب منفرد يستمر لعدة ساعات متواصلة من القوات الإسرائيلية التي تتعمد إحداث دمار وتخريبا واسعا في كل أقسام المجمع الطبي. 

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية مداهمة لمجمع الشفاء لليوم السادس على التوالي في وقت لا يزال فيه 19 عاملاً صحيًا و259 مصابا ومريضا على الأقل يعانون من مضاعفات خطيرة ويواجهون نقصًا حادًا في الطاقة والمياه والإمدادات الطبية. 

ويشمل ذلك شخصين في العناية المركزة، و22 مريضًا بغسيل الكلى، و32 مريضًا على نقالة، و27 مريضًا يعانون من إصابات في العمود الفقري، في وقت مجمع الشفاء لم يعد يعمل ولا يستقبل مرضى جدد.

وشدد الأورومتوسطي على وجوب تمتع المستشفيات والعاملين الطبيين بحماية خاصة بموجب القانون الدولي الإنساني، وأنه يتوجب ضمان حمايتهم وعدم استخدام المستشفيات لحماية الأهداف العسكرية من الهجوم. 

كما أكد أن أي عملية عسكرية حول المستشفيات أو داخلها يجب أن تتخذ خطوات لحماية المرضى والعاملين الطبيين وغيرهم من المدنيين وحمايتهم واتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة التي تأخذ في الاعتبار قدرة المرضى والطاقم الطبي وغيرهم من المدنيين على الإخلاء بأمان. 

ودعا المرصد الأورومتوسطي منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى إيفاد لجنة ممثلة عنهما بشكل عاجل إلى مجمع الشفاء الطبي بهدف اطلاع العالم على ما يجرى فيه وتأمين سلامة الأطقم الصحية والمصابين كأولوية قصوى.